أسعار النفط تتباين الإثنين وخام برنت يصل إلى 83.40 دولار

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأسبوع الماضي

أسعار النفط تتباين الإثنين وخام برنت يصل إلى 83.40 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:39 م, الأثنين, 19 فبراير 24

 تراجع سعر خام برنت اليوم الإثنين بشكل طفيف، مع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات بسبب التوترات في الشرق الأوسط والتي عوضتها علامات ضعف الطلب، بحسب وكالة رويترز.

وأشار جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك UBS، إلى أن أسواق النفط شهدت معاملات ضعيفة أقل من المعتاد بسبب عطلة “يوم الرؤساء” في الولايات المتحدة.

أسعار النفط الأثنين

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات إلى 83.40 دولارًا للبرميل بحلول الساعة  06:61 مساء بتوقيت جرينتش.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مارس، والذي ينتهي يوم الثلاثاء، 30 سنتا أو 0.36% إلى 79.49 دولارا للبرميل.

وانخفض عقد خام غرب تكساس الوسيط تسليمات أبريل 10 سنتات إلى 78.36 دولارًا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأسبوع الماضي بنحو 1.5% و3% على التوالي، مما يعكس تزايد خطر اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وكان الحد من هذه المكاسب هو تباطؤ توقعات الطلب من وكالة الطاقة الدولية وزيادة أكبر من المتوقع في أسعار المنتجين الأمريكيين في يناير، مما أدى إلى تفاقم المخاوف من التضخم ورفع الدولار.

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل ستة أقران، لمدة خمسة أسابيع متتالية وارتفع قليلاً يوم الإثنين. ويجعل ارتفاع العملة الأمريكية النفط المقوم بالدولار أقل جاذبية للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى، مما يؤثر سلبا على الطلب.

وقال فؤاد رزاقزادة محلل السوق لدى سيتي إندكس: “كان النفط متقلبا للغاية في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيا إلى قوة الدولار”.

وقال رزاقزادة “تأثير الدولار يعوض الإجراءات الداعمة مثل الوضع في الشرق الأوسط وتدخل أوبك المستمر والآمال في تحسن الظروف الاقتصادية في الصين في الأرباع المقبلة”.