أسعار النفط العالمية تهبط الخميس بفعل ضعف النمو في الصين ومخاوف رفع الفائدة الأمريكية

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتًا، أي ما يعادل 0.44%

أسعار النفط العالمية تهبط الخميس بفعل ضعف النمو في الصين ومخاوف رفع الفائدة الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:29 ص, الخميس, 17 أغسطس 23

انخفضت أسعار النفط في التعاملات المبكرة يوم الخميس مواصِلة التراجع للجلسة الرابعة على التوالي، وسط مخاوف من أن يؤدي تباطؤ النمو في الصين ورفع أسعار الفائدة المحتمل بالولايات المتحدة إلى تراجع الطلب على الوقود في أكبر اقتصادين بالعالم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتًا، أي ما يعادل 0.44%، إلى 83.08 دولار للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتًا، أي 0.49%، إلى 78.99 دولار للبرميل، بحلول الساعة 0038 بتوقيت جرينتش.

وأدّى تخلف شركة ائتمان صينية كبرى عن سداد مستحقات منتجات استثمارية وتراجع في أسعار المنازل، إلى زيادة المخاوف من أن تقضي أزمة القطاع العقاري المتفاقمة في الصين على ما بقي من قوة دافعة للاقتصاد.

وخفّض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة الرئيسية على نحو مفاجئ، هذا الأسبوع، وذلك للمرة الثانية في ثلاثة أشهر، لكن المحللين يخشون ألا يكون ذلك كافيًا لوقف موجة الهبوط الاقتصادي.

وقالت شركة إيه.إن.زد للأبحاث، في مذكرة: “أثر العزوف عن المخاطرة في مختلف الأسواق على المعنويات في كل السلع الأولية، وأدى الضعف الاقتصادي في الصين إلى تفاقم ذلك”.

وتأثرت أسعار النفط أيضًا بمحضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لشهر يوليو، الذي نُشر يوم الأربعاء، وأظهر استمرار مسئولي البنك المركزي في إعطاء الأولوية لمعركة التضخم.