أسعار النفط العالمية تهبط الإثنين في بداية تعاملات محدودة مستهل الأسبوع

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتًا ، أو 0.5٪ ، إلى 87.17 دولارًا

أسعار النفط العالمية تهبط الإثنين في بداية تعاملات محدودة مستهل الأسبوع
محمد عبد السند

محمد عبد السند

9:56 ص, الأثنين, 23 يناير 23

هبطت أسعار النفط اليوم الإثنين في بداية تعاملات محدودة، بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في شرق آسيا، لكنها حافظت على معظم المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي مع احتمال حدوث انتعاش اقتصادي في الصين، وهو الأكبر مستورد للنفط ، هذا العام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتًا ، أو 0.5٪ ، إلى 87.17 دولار الساعة 00:31 بتوقيت جرينتش، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 40 سنتًا ، أي بنسبة 0.5٪ إلى 81.24 دولار للبرميل.

في الأسبوع الماضي ، ارتفع مزيج برنت 2.8٪ ، بينما ارتفع الخام الأمريكي 1.8٪.

قال محللو السلع في مؤسسة “إيه إن زاد” ANZ في ملاحظة أن البيانات أظهرت انتعاشًا قويًا في السفر إلى الصين بعد تخفيف قيود كورونا.

وأشاروا إلى زيادة بنسبة 22% في حركة المرور على الطرق حتى الآن هذا الشهر مقارنة بالعام الذي سبقه في 15 مدينة رئيسية في جميع أنحاء البلاد.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية ، فاتح بيرول ، الجمعة الماضية، إن أسواق الطاقة قد تعاني من نقص في المعروض هذا العام إذا انتعش الاقتصاد الصيني بالطريقة التي تتوقعها المؤسسات المالية.

تبعث القفزة في حركة المرور في الصين قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة برسالة تفاؤل لتغذية الطلب بعد عطلة الأسبوعين.

وقال محللون في “إيه إن زاد” “الزيادة المتوقعة في الطلب تأتي مع استعداد السوق لمزيد من العقوبات على النفط الروسي”.

وسيضع تحالف الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7 حدا أقصى لسعر المنتجات المكررة الروسية اعتبارًا من 5 فبراير المقبل، بالإضافة إلى سقف التحالف على أسعار الخام الروسي منذ ديسمبر وحظر الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسية عن طريق البحر.

ووافقت مجموعة الـ7 على تأجيل مراجعة مستوى سقف أسعار النفط الروسي حتى مارس المقبل، بعد شهر من الموعد المقرر أصلاً، لإعطاء فرصة لتقييم تداعيات فرض سقف على أسعار المنتجات البترولية.

محمد عبد السند

محمد عبد السند

9:56 ص, الأثنين, 23 يناير 23