أسعار النفط العالمية تعاود الارتفاع بقوة الخميس بعد تضارب حول موقف «أوبك+» من زيادة الإنتاج

ارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي الخفيف اليوم الخميس في حدود 4% وصولًا إلى مستويات قرب الـ113 دولارًا بزيادة في حدود 4 دولارات.

أسعار النفط العالمية تعاود الارتفاع بقوة الخميس بعد تضارب حول موقف «أوبك+» من زيادة الإنتاج
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:24 ص, الخميس, 10 مارس 22

عاودت أسعار النفط الارتفاع مجددًا في أسواق النفط العالمية، اليوم الخميس، بعد ساعات من التضارب حول توجهات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك +” إلى زيادة الإنتاج أو الالتزام بالخطة التي تم إقرارها في وقت سابق من الشهر الحالي، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وتلتزم الإمارات مع المملكة العربية السعودية بخطة الإنتاج التي أقرّتها “أوبك+”، حيث قررت “أوبك+”، في وقت سابق، زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل كل شهر منذ أغسطس، في إطار الرجوع عن تخفيضات الإنتاج التي قرروها بسبب انخفاض الطلب على النفط بفعل جائحة فيروس كورونا المستجدّ “كوفيد- 19”.

وكان النفط قد سجل خسائر قياسية هي الأسوأ منذ سنوات، والتي جاءت تزامنًا مع تصريحات إماراتية بشأن رغبتها في زيادة الإنتاج.

الأسعار الآن

وارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي الخفيف، اليوم الخميس، في حدود 4% وصولًا إلى مستويات قرب الـ113 دولارًا، بزيادة في حدود 4 دولارات.

بينما قفز خام برنت القياسي بنسبة أكبر بلغت حوالي 5% وصولًا إلى مستويات قرب الـ117 دولارًا للبرميل، بزيادة بلغت نحو 6 دولارات في البرميل.

كان خام برنت قد فقَد، أمس الأربعاء، 16.84 دولار ليتراجع أكثر من 13%، بينما انخفض نايمكس 15.44 دولار، ما يعادل 12.5% نزولًا من 108.70 دولار للبرميل.

تضارب

وقال سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، في بيان على تويتر: نحن نفضّل زيادة الإنتاج، وسنشجع أوبك على النظر في مستويات إنتاج أعلى.

وبعد 3 ساعات فقط قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة باتفاقية “أوبك+”، وآليتها الشهرية الحالية لتعديل الإنتاج.

بينما قال المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية آموس هوشتاين إن الولايات المتحدة ودولًا أخرى ستدرس سحب المزيد من براميل النفط من الاحتياطيات إذا لزم الأمر.

توقعات

قالت ريستاد إنرجي إن العقود الآجلة لخام برنت القياسي قد ترتفع لمستوى 240 دولارًا للبرميل، هذا الصيف، في حال قيام دول غربية أخرى بحظر الصادرات من النفط الروسي.

وقال محللو ريستاد إنرجي إن أسعار النفط العالمية ربما ترتفع إلى 200 دولار للبرميل إذا حظرت أوروبا والولايات المتحدة واردات النفط الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا.

ووفقًا لتحليل لبنك أوف أمريكا، فإنه في حال توقف معظم صادرات النفط الروسي، يعني هذا أن الإنتاج اليومي للنفط سيشهد عجزًا بنحو 5 ملايين برميل يوميًّا أو أكثر، وهذا يعني أن أسعار النفط قد ترتفع إلى 200 دولار.

بينما توقّع محللو بنك جيه بي مورجان أن ترتفع أسعار النفط إلى 185 دولارًا، هذا العام، وقال محللون في مجموعة ميتسوبيشي يو إف جي المالية إنك (MUFG) إن النفط قد يرتفع إلى 180 دولارًا ويسبب ركودًا عالميًّا.