أسعار النفط العالمية تصعد وسط استمرار المخاوف بشأن نقص الإمدادات

ارتفاع أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

أسعار النفط العالمية تصعد وسط استمرار المخاوف بشأن نقص الإمدادات
أحمد فراج

أحمد فراج

2:47 م, الجمعة, 28 يناير 22

شهدت أسعار النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة متجهة لتحقيق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي إذ استمرت التوترات الجيوسياسية في إثارة القلق بشأن الإمدادات، بحسب وكالة رويترز.

وصعدت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام برنت القياسي 63 سنتا أي 0.7 % إلى 89.97 دولار للبرميل بعدما بلغت 91.04 دولار أمس الخميس في أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

ارتفاع أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وارتفعت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 49 سنتا أي 0.6 % إلى 87.10 دولار للبرميل. وكان الخام الأمريكي قد بلغ أيضا أعلى مستوياته في سبع سنوات عند 88.54 دولار في وقت سابق من الجلسة.

والخامان في سبيلهما لتسجيل أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر.

أسعار النفط تتلقي الدعم من المخاوف من الأزمة الأوكرانية

وتواصل أسعار النفط تلقي الدعم من المخاوف من أن تسبب الأزمة الأوكرانية اضطرابا في أسواق الطاقة. لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال يوم الجمعة إن موسكو لا تريد الحرب مع أوكرانيا.

تراجع أسعار النفط أمس

وتراجعت أسعار النفط أمس الخميس بعد أن سجل خام برنت أعلى مستوياته منذ سبع سنوات فوق 90 ​​دولارا للبرميل مع موازنة السوق بين المخاوف بشأن شح المعروض حول العالم وتوقعات بتشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي سياسته النقدية قريبا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 62 سنتا عند التسوية إلى 89.34 دولار للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتا لتبلغ 86.61 دولار للبرميل عند التسوية بعد جلسة متقلبة تذبذب فيها الخامان بين المنطقتين الإيجابية والسلبية.

وكانت الأسعار قد زادت الأربعاء إذ صعد خام برنت فوق 90 ​​دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ سبع سنوات وسط توتر بين روسيا والغرب. وزادت التهديدات التي تتعرض لها الإمارات من جانب جماعة الحوثي اليمنية من اضطرابات سوق النفط.

وروسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، على خلاف متصاعد مع الغرب بشأن أوكرانيا، مما يثير مخاوف من احتمال تعطل إمدادات الطاقة إلى أوروبا، على الرغم من أن المخاوف تتركز على إمدادات الغاز وليس الخام.

محلل: السوق متقلبة للغاية

وقال فيل فلين كبير المحللين في برايس فيوتشرز جروب “السوق متقلبة للغاية بفعل الأنباء عن تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا. هناك حالة من الضبابية بشأن ما سيحدث”.

لكن أسعار النفط تأثرت سلبا أيضا بعد أن قال مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي يوم الأربعاء إن من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة في مارس وإنه يعتزم إنهاء مشتريات السندات في نفس الشهر لكبح التضخم.

وصعد الدولار بعد الإعلان، مما جعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى. وصعد مؤشر الدولار أمس الخميس إلى أعلى مستوياته منذ يوليو 2021.