أسعار النفط العالمية ترتفع وسط عقوبات أمريكية ومخاوف بشأن الإمدادات

صعدت العقود الآجلة لخام عقود نفط برنت 36 سنتًا، أو 0.4%

أسعار النفط العالمية ترتفع وسط عقوبات أمريكية ومخاوف بشأن الإمدادات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:38 ص, الجمعة, 13 أكتوبر 23

ارتفعت أسعار النفط، يوم الجمعة، بعد أن شدّدت الولايات المتحدة برنامج العقوبات على صادرات الخام الروسية، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات في سوق شحيحة بالفعل، ومن المتوقع أن تنخفض المخزونات العالمية، خلال الربع الأخير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبحلول الساعة 0052 بتوقيت جرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام عقود نفط برنت 36 سنتًا، أو 0.4%، إلى 86.36 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53 سنتًا بما يعادل 0.6% إلى 83.44 دولار للبرميل.

ويتجه خام برنت لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 2.1%، كما يتجه خام غرب تكساس الوسيط للارتفاع 0.8%، هذا الأسبوع، بعد أن صعد كلا الخامين بشكل حادّ، يوم الاثنين، بسببب احتمال تعطل الصادرات من الشرق الأوسط، بعد أن هدَّد هجوم حماس على إسرائيل، في مطلع الأسبوع، باتساع نطاق الصراع.

وتراجعت الأسعار، خلال الأسبوع، لكن الولايات المتحدة فرضت يوم الخميس أول عقوبات على مُلاك الناقلات التي تحمل نفطًا روسيًّا يتجاوز سعره السقف السعري الذي حددته مجموعة السبع عند 60 دولارًا للبرميل وفرضته بهدف سد الثغرات في الآلية المصممة لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

وروسيا هي ثاني أكبر منتج للنفط في العالم ومصدر رئيسي، وقد يؤدي التدقيق الأمريكي المشدَّد على شحناتها إلى تقليص الإمدادات.