أسعار النفط العالمية ترتفع بفعل استمرار توتر الشحن عبر البحر الأحمر

ارتفع خام برنت 26 سنتا بما يعادل 0.4% إلى 76.11 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا أو 0.3% إلى 70.64 دولار

أسعار النفط العالمية ترتفع بفعل استمرار توتر الشحن عبر البحر الأحمر
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:46 ص, الأربعاء, 3 يناير 24

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الأربعاء، وسط استمرار المخاوف بشأن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وبحلول الساعة 0004 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام برنت 26 سنتا بما يعادل 0.4% إلى 76.11 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا أو 0.3% إلى 70.64 دولار.

وارتفعت أسعار النفط حوالي دولارين في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بعد الهجمات التي شنها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر مطلع الأسبوع وتقارير عن وصول سفينة حربية إيرانية يوم الإثنين.

وصدت طائرات هليكوبتر أمريكية يوم الأحد هجوما شنته قوات للحوثيين على سفينة حاويات تديرها شركة الشحن الدنمركية ميرسك في البحر الأحمر. وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، أن سفينة حربية إيرانية دخلت البحر الأحمر يوم الإثنين.

وقالت ميرسك ومنافستها الألمانية هاباج لويد، إن سفن الحاويات التابعة لهما ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر الذي يتيح الوصول إلى قناة السويس.

وقد يؤدي اتساع رقعة الصراع إلى إغلاق ممرات مائية مهمة لنقل النفط.