أسعار النفط العالمية ترتفع الجمعة مع مخاوف الطلب الصيني وتوقع زيادة المعروض

السوق تبدو مزودة بإمدادات جيدة بفضل النمو القوي في إنتاج الدول غير الأعضاء بأوبك.

أسعار النفط العالمية ترتفع الجمعة مع مخاوف الطلب الصيني وتوقع زيادة المعروض
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:05 ص, الجمعة, 19 يناير 24

تراجعت أسعار النفط، الجمعة، بعد ارتفاعها في الجلسة الماضية، إذ قوبلت التوترات الجيوسياسية والاضطرابات في إنتاج النفط الأميركي بسبب موجة باردة، بمخاوف حيال تباطؤ نمو الطلب في الصين وتوقعات زيادة المعروض.

وارتفع الخامان القياسيان نحو اثنين بالمئة، الخميس، مع انضمام وكالة الطاقة الدولية إلى مجموعة أوبك في توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط، والخامان في طريقهما لإنهاء الأسبوع مرتفعين بما يتراوح بين 1و2 بالمئة.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، مرة أخرى توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، رغم أن أرقامها لا تزال أقل من توقعات أوبك.
وقالت إن السوق تبدو مزودة بإمدادات جيدة بفضل النمو القوي في إنتاج الدول غير الأعضاء بأوبك.

وتتوقع الوكالة ارتفاع إمدادات النفط العالمية 1.5 مليون برميل يوميا إلى مستوى جديد عند 103.5 مليون برميل يوميا في 2024، مدعومة بإنتاج قياسي من الولايات المتحدة والبرازيل وغيانا  وكندا.

وفي الملف الجيوسياسي، شنت باكستان ضربات على مسلحين انفصاليين داخل إيران الخميس، بعد يومين من إعلان طهران أنها استهدفت قواعد لجماعة أخرى داخل الأراضي الباكستانية.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس وحدة “إن.إس تريدينج” التابعة لنيسان سيكيوريتيز، إنه إلى الجانب التوترات في الشرق الأوسط، هناك مخاوف أيضا من أن يجذب الصراع الأمريكي الصيني الانتباه مرة أخرى، مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية، وهو ما سيكون له تأثير سلبي على طلب الطاقة.

محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:05 ص, الجمعة, 19 يناير 24