أسعار النفط العالمية تحافظ على مكاسبها.. والمستثمرون حذرون بسبب قيود أوميكرون

ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3% عند التسوية أمس

أسعار النفط العالمية تحافظ على مكاسبها.. والمستثمرون حذرون بسبب قيود أوميكرون
أحمد فراج

أحمد فراج

11:44 ص, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

شهدت أسعار النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء ، فى الوقت الذى يبحث فيه المتعاملون في السوق عن مؤشرات للطلب على الوقود وسط مخاوف من كوفيد-19 بعد أن أوقفت سنغافورة السفر الخالي من الحجر الصحي وجددت أستراليا التطعيم بسبب زيادة حالات أوميكرون، بحسب وكالة رويترز.

ارتفاع أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وارتفعت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا أو 0.1 % إلى 71.24 دولار للبرميل بعد أن قفزت 3.7 % أمس الثلاثاء.

وصعدت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 1 سنت أو 0.01 % إلى 73.99 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 3.4 % في الجلسة الماضية.

وقال أجاي كيديا ، مدير بشركة كديا في مومباي: “النزعة إيجابية بشأن التحديثات المتفائلة من شركة مودرنا لصناعة اللقاحات … لكن الاتجاه الصعودي يبدو محدودًا حيث يبدو أن المستثمرين يتوخون الحذر بشأن القيود المتعلقة بأوميكرون”.

ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3% عند التسوية أمس

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 3% عند التسوية أمس الثلاثاء، متعافية من انخفاض حاد شهدته في الجلسة السابقة مع تحسن الإقبال على المخاطرة، وإن كان القلق لا يزال يساور المستثمرين بشأن التفشي السريع لسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا على مستوى العالم.

وقال تاماس فارجا، المحلل في مجال النفط بشركة (بي.في.إم أويل أسوشيتس) للسمسرة في لندن “إنها سوق عملية تريد أن تصعد لكنها تعرف أن عمليات الإغاثة مثل تلك التي حدثت هذا الصباح لن تستمر”.

وأضاف “من المرجح أن يكون التحسن محدودا وفرض مزيد من القيود سيقابله عمليات بيع جديدة”.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.46 دولار أو 3.4 % عند التسوية إلى 73.98 دولار للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.51 دولار أو 3.7 % عند التسوية إلى 71.12 دولار للبرميل.

العديد من البلدان في أنحاء أوروبا تدرس فرض قيود جديدة

وتدرس العديد من البلدان في أنحاء أوروبا فرض قيود جديدة على الحركة بعد اجتياح السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا العالم قبل أيام من عيد الميلاد، مما أدى إلى فوضى في خطط السفر وإثارة القلق في الأسواق المالية.

وتتضاعف أعداد المصابين بأوميكرون على نحو سريع في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وآسيا. وفي اليابان تسبب تفشي أوميكرون في قاعدة عسكرية في إصابة نحو 180 شخصا على الأقل.

التزام أوبك بتخفيضات إنتاج النفط يرتفع إلى 117% في نوفمبر

وعلى صعيد المعروض من النفط، قال مصدران من مجموعة أوبك+ لرويترز إن التزام المجموعة بتخفيضات إنتاج النفط ارتفع إلى 117% في نوفمبر من 116 % في الشهر السابق، مما يشير إلى أن مستويات إنتاج المجموعة لا تزال دون الأهداف المتفق عليها.

وأظهر استطلاع أولي لرويترز يوم الاثنين توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي، في حين ارتفعت على الأرجح مخزونات نواتج التقطير والبنزين الأسبوع الماضي.

وجرى استطلاع الرأي قبل صدور تقرير معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء وتقرير من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.