أسعار اللحوم اليوم الاثنين 21-3-2022 بعد صعود الدولار

استمرار تحرك أسعار اللحوم في الأسواق

أسعار اللحوم اليوم الاثنين 21-3-2022 بعد صعود الدولار
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:54 م, الأثنين, 21 مارس 22

شهدت أسعار اللحوم ارتفاعًا، اليوم الاثنين 21-3-2022، خلال الساعات الماضية ومرشحة للاستمرار التصاعدي مع ارتفاع سعر الدولار الذي يهيمن علي واردات ومستلزمات الإنتاج من أعلاف وأدوية بيطرية، حيث يسجل أعلى سعر للمستهلكين 200 جنيه، وأقل سعر 170 جنيهًا للكيلو، حسب الجودة.

وترتبط أسعار اللحوم بسعر الماشية الحية، حيث سجل متوسط سعر الكيلو السوبر 75 جنيهًا للأصناف العجالي الفاخرة، بينما يسجل الكيلو المذبوح 140جنيهًا في المزارع.

وأكد مصطفى الصادق، جزار بمنطقة بولاق الدكرور في الجيزة، أن أسعار اللحوم الكندوز تراوحت من 170 جنيهًا للقطع المتوسطة إلى 200 جنيه للقطع الممتازة في جميع المحافظات حاليًّا.

وأشار إلى أن أسعار باقي الأصناف والقطع متقاربة، حيث يسجل سعر كباب الحلة والبوفتيك 190 جنيهًا، وأسعار اللحوم الجملي 120 جنيهًا للأصناف عالية الجودة، و110 جنيهات للأنواع الأقل.

وأوضح الصادق أن أسعار اللحم الضاني/ الخراف تسجل 180 جنيهًا، والماعز 200 جنيه.

وتبلغ نسبة استيراد اللحوم من الخارج نحو 45%، والنسبة المتبقية إنتاج محلي، طبقًا لوزارة الزراعة.

وطبقًا لمربّي ماشية فإن أسعار العجول ذات الأوزان المتوسطة التي تدور حول 400 كجم، 28 ألف جنيه، وتبلغ سعر النعجة 2500 جنيه.

وأكد بيان صادر عن وزارة الزراعة، صدر حديثًا، بلوغ استهلاك مصر من اللحوم الحمراء 900 ألف طن سنويًّا، وهذه النسبة موزعة بين 430 ألف طن مستورد، و470 ألف طن منتجة محليًّا.

من جانبه أكد الدكتور طارق سليمان، مدير قطاع الثروة الحيوانية، أن مصر قامت بزيادة وتيرة إنتاج اللحوم بالتوسع في مشروع البتلو رغم جائحة كورونا، حيث ارتفع الاكتفاء الذاتي لنحو 10%، وإدارة مشروع البتلو بحرفية ومهنية.

وأكد سليمان أن القطاع حافظ على الأسعار بسبب تدخل الدولة وطرح كميات كبيرة من اللحوم في المنافذ، حيث تبلغ أسعار اللحم البلدي في منافذ وزارة الزراعة 135 جنيهًا.

من جانبه قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، في تصريحات، لـ”المال”، إن أبرز أسباب ارتفاع أسعار اللحوم يرجع إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحية والأعلاف المصنّعة والمزروعة،

بالإضافة إلى ارتباك حركة استيراد اللحوم من الخارج بسبب أزمة كورونا، والتوترات السياسية لبعض الدول، وزيادة الإقبال على اللحوم الحمراء نتيجة برودة الجو، وارتفاع أسعار اللحوم البيضاء، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة نقل اللحوم وارتفاع رسوم الجمارك لمستلزمات الأعلاف.