أسعار الكتاكيت 13.5 جنيه اليوم السبت.. والغرف التجارية: مرتفعة حتى رمضان

استمرار ارتفاع الكتاكيت حتي شهر رمضان الكريم

أسعار الكتاكيت 13.5 جنيه اليوم السبت.. والغرف التجارية: مرتفعة حتى رمضان
دعاء حسني

دعاء حسني

5:04 م, السبت, 15 فبراير 20

استقرت أسعار الكتاكيت اليوم السبت عند مستويات مرتفعة، بين 9 و12 جنيهًا للكتكوت الأبيض الذي يستخدم لإنتاج الدواجن البيضاء، وفقا لعبد العزير السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وقال السيد لـ “المال”: “أسعار الكتاكيت، ستظل مرتفعة حتى شهر رمضان المعظم، بسبب زيادة الإقبال على تربية قطعان من الدواجن استعدادا لزيادة الطلب عليها من قبل المستهلكين خلال شهور رجب وشعبان ورمضان”.

أسعار الكتاكيت 10جنيهات الحد الأدنى لها في بورصة الشركات

سعر الكتكوت في بورصة الشركات اليوم السبت، وفقًا لمواقع إلكترونية، 13.5 جنيه للكتكوت الأبيض عمر يوم لإنتاج شركة الوطنية، وارتفع الحد الأدنى للسعر ليسجل 10 جنيهات اليوم بدلا من 9.75 جنيه آلخميس الماضي لشركات أخرى.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر، بينما 30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربين في المنازل، ويوجد فارق كبير بين أسعار الطرفين.

ويوجد أكثر من 25 شركة تنتج الكتاكيت في مصر.

ووصل سعر الدجاجة إلى 32 -37 جنيها لكيلو للدواجن البيضاء والبلدي على التوالي، بمعنى أن سعر الدجاجة الكاملة وزن 2 كيلو ستصل للمستهلك بسعر بين 64 إلى 74 جنيهًا، وأي زيادة في سعر الكتاكيت تنعكس على زيادة أسعار الدواجن للمستهلك.

وتستغرق فترة تربية الكتكوت في الدورة الواحدة قرابة 45 يوماً، ويمثل 1/8 تكلفة الدجاجة، وفقًا لرئيس شعبة الثروة الداجنة.

ورأى عبد العزيز السيد، أن وصول أسعار الكتاكيت لتلك المستويات يعد ارتفعا كبيرا، وحذر من أن المغالاه في الأسعار قد يدفع الدولة للاستيراد لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وهناك مخاوف من استيراد الدواجن في ظل ظهور عترات جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور في السعودية والصين، وإعلان الدولتين إعدام الآلاف من القطعان بمزارعها، ومخاوف من ظهورها بدول أخرى.

وتستورد مصر بعض الدواجن من الخارج وبخاصة من البرازيل، إلا أن الاستيراد في أقل مستوياته منذ عدة أشهر، وفقًا لعبد العزيز السيد.

ويصل حجم إنتاج مصر من الثروة الداجنة لقرابة 1.3 مليار طائر سنويًأ، ويغطي الاستهلاك حجم الطلب المحلي.