أسعار الكتاكيت تواصل قفزاتها.. و34 قرشا تفصلها عن «الدولار»

سجل الحد الأدني لسعر الكتاكيت اليوم 11 جنيها لشركة الفراعنة

أسعار الكتاكيت تواصل قفزاتها.. و34 قرشا تفصلها عن «الدولار»
دعاء حسني

دعاء حسني

4:01 م, الأحد, 8 مارس 20

شهدت أسعار الكتاكيت قفزة جديدة اليوم الأحد ليبلغ سعرها 15.3 جنيه اليوم الأحد، مقابل 14.6 بنهاية الأسبوع الماضي.

أسعار الكتاكيت التي سجلتها اليوم الأحد يفصلها 34 قرشًا فقط عن سعر الدولار الذي سجل اليوم 15.64 جنيه.

وسجل الحد الأدني لسعر الكتاكيت اليوم 11 جنيها لشركة الفراعنة، فيما سجل الحد الأقصي 15.3 جنيه لشركة الوطنية.

وأرتفعت أسعار الدواجن 3 جنيهات في المزرعة، ليبلغ سعرها 28 جنيها مقابل 25 جنيها سعر الكيلو الأسبوع الماضي، وسجل السعر للمستهلك قرابة 32 جنيها للكيلو، وفقًا لنبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن.

وأضاف درويش في تصريحات لـ”المال”، أن أسعار الكتاكيت لازالت مرتفعة ومتوسطاتها بين 9-11 جنيها للكتكوت، أما عن الدواجن فارتفعت اليوم الأحد في المزرعة.

وكان درويش قد رجح أن تستمر أسعار الكتاكيت في الارتفاع حتى قبل رمضان بـ20 يوما.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر ، بينما الـ 30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربين في المنازل، ويوجد فارق كبير بين أسعار الطرفين.

كما توجد سلالات من الكتاكيت في السوق المصرية تعود لشركات الدواجن ومن بينها ” روس ، الوادي للدواجن ، ودواجن الوطنية ، وأربو وهبرد ، و القاهرة للدواجن ، و طيبة للدواجن ، وافيان ، وعبد السلام حجازي للدواجن”.

وأكد عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الثروة الداجنة في تصريحات سابقة لـ”المال” أن تكلفة الكتكوت تشكل نحو 1/8 تكلفة الدجاجة البالغ وزنها 2 كيلو.

كانت أسعار الدواجن قد بدأت في الارتفاع بين 7 و 10% مطلع ديسمبر الماضي، بسبب زيادة تكلفة التدفئة في ظل الموسم الشتوي الجاري، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة إلى 23 و24 جنيها، مقابل 18 جنيها للكيلو سعرها سابقًا.

ويقترب إنتاج مصر من الثروة الداجنة من 1.3 مليار دجاجة سنويًا ، ويغطي الإنتاج الاستهلاك المحلي، وتستورد مصر أجزاء الدواجن من الخارج كالبرازيل.

بينما حجم استيراد السوق المصرية من الدواجن الكاملة الصنع محدود للغاية، ويكاد يكون شبه متوقف منذ عدة أشهر، وفقًا لرئيس شعبة الثروة الداجنة.