أسعار الكتاكيت تستقر مرتفعة ..و«الغرف التجارية» تحذر من فتح الاستيراد

مخاوف من ارتفاع أسعار الدواجن

أسعار الكتاكيت تستقر مرتفعة ..و«الغرف التجارية» تحذر من فتح الاستيراد
دعاء حسني

دعاء حسني

6:01 م, الأربعاء, 12 فبراير 20

استقرت أسعار الكتاكيت بالسوق المحلي اليوم الأربعاء عند المستويات التي سجلتها أمس، بين 9-11 جنيه، وتعد تلك الأسعار الأعلى منذ سنوات، حيث كانت مستقرة بين 2.5 إلى 3 جنيهات لعدة شهور، قبل أن تقفز الأسبوع الماضي لـ8 جنيهات.

سبب زيادة أسعار الكتاكيت

أوضح عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، لـ”المال” أن زيادة إقبال المربين على تربية قطعان من الدواجن استعدادًا لزيادة طلب المستهلكين خلال مواسم رجب وشعبان ، ورمضان المعظم، هو سبب زيادة السعر.

أسعار الكتاكيت المرتفعة تهدد بفتح باب استيراد الدواجن

تابع السيد: أسعار الكتاكيت المرتفعة بصورة مبالغ فيها قد تتسبب في زيادة أسعار الدواجن بصورة لا يستوعبها المستهلك المصري، مما قد تلجأ معه الحكومة للاستيراد من الأسواق الخارجية.

وتستغرق فترة التربية الكتكوت في الدورة الواحدة قرابة 45 يوما، ويمثل ثُمن تكلفة الدجاجة ، وفقًا لرئيس شعبة الثروة الداجنة.

ومن المعروف أن هناك عدة مخاطر من استيراد الدواجن حاليًا في ظل اكتشاف عترات جديدة من مرض إنفلونزا الطيور من كل من الصين والسعودية، ورغم أن مصر لا تستورد من الدولتين إلا أن هناك مخاطر دائمًا من انتشار الإصابات في دول أخرى.

ويصل حجم إنتاج مصر من الثروة الداجنة لقرابة 1.3 مليار طائر سنويًأ ويغطي الإستهلاك حجم الطلب المحلي.

وتستورد مصر أجزاءً من الدواجن من الخارج وبخاصة من البرازيل إلا أن الاستيراد في أقل مستوياته منذ عدة أشهر، وفقًا لعبد العزيز السيد.

أسعار الكتاكيت وتأثيرها علي سعر الدواجن في السوق

سجلت أسعار الدواجن البيضاء حاليًا زيادة كبيرة ليبلغ سعرها 27 جنيها للكيلو في المزرعة وتصل للمستهلك بسعر 32 جنيه للكيلو، بينما يصل سعر كيلو البلدي لـ37 جنيه للكيلو للمستهلك.

أسعار الكتاكيت عمر يوم تتراجع 50 قرشا في بورصة الدواجن

سجل سعر الكتكوت في بورصة الدواجن سجل اليوم الأربعاء ، 12.25 للكتكوت عمر يوم لإنتاج شركة القاهرة للدواجن والعناني، متراجعًا بنحو 50 قرش عن أمس الثلاثاء الذي بلغ السعر خلاله 12.75 ،فيما سجل أقل سعر 9.75 لإنتاج شركات المراعي.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر ، بينما 30% المتبقية من الإنتاج هو لقطعان المربين في المنازل، ويوجد فارق كبير بين أسعار الطرفين.

وتوجد عدة سلالات من الكتاكيت في السوق المصري تعود لشركات الدواجن ومن بينها ” روس ، الوادي للدواجن ، ودواجن الوطنية ، وأربو وهبرد ، و القاهرة للدواجن ، و طيبة للدواجن ، وافيان ، وعبد السلام حجازي للدواجن” .