أسعار الكتاكيت تستقر عند 9.8 جنيه اليوم الإثنين

وسجل الحد الأدنى 6.5 جنيه كأقل سعر للتداول بين شركات الدواجن

أسعار الكتاكيت تستقر عند 9.8 جنيه اليوم الإثنين
دعاء حسني

دعاء حسني

5:13 م, الأثنين, 20 يوليو 20

سجلت أسعار الكتاكيت، اليوم الإثنين 20-7- 2020، 9.8 جنيه للكتكوت الأبيض عمر يوم واحد، وسجلته شركة الوطنية، وسجل الحد الأدنى 6.5 جنيه كأقل سعر للتداول بين شركات الدواجن.

أما عن أسعار الدواجن فسجلت 23 جنيهًا للكيلو في المزرعة، وتصل للمستهلك بسعر 26 جنيهًا للكيلو للمستهلك، وفقًا لشعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

ويقول خبراء بالقطاع إن أسعار الكتاكيت يجب ألا تتجاوز زيادتها 6 جنيهات على مدار العام؛ حتى لا ترفع سعر تكلفة الدواجن، ويجب ضبط المنظومة وصولًا لهذا السعر.

كان عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، قد صرح، نهاية الأسبوع الماضي، لـ”المال”، بأنه لا يوجد ما يبرر زيادة أسعار الكتاكيت فى ظل قلة دورات تربية الدواجن استعدادًا لموسم عيد الأضحى.

ويصل إجمالى حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى قرابة 1.3 مليار دجاجة سنويًّا، تغطي كل استهلاك السوق المصرية، وفقًا لعبد العزيز السيد.

وتستورد مصر جزءًا ضئيلًا من احتياجاتها، وفقًا للغرف التجارية.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت فى مصر، بينما الـ30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربّين فى المنازل، ويوجد فرق كبير بين أسعار الطرفين.

وتشكل تكلفة الكتكوت 1/8 تكلفة الدجاجة البالغ وزنها 2 كيلو.

كانت أسعار الدواجن قد بدأت الارتفاع بين 7 و10%، مطلع ديسمبر الماضى؛ بسبب زيادة تكلفة التدفئة، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة إلى 23 جنيهًا، مقابل 18 سابقًا.