أسعار الكتاكيت تستقر عند 5 جنيهات كحد أدني اليوم الجمعة 10-7-2020

بسبب قرب حلول عيد الأضحى

أسعار الكتاكيت تستقر عند 5 جنيهات كحد أدني اليوم الجمعة 10-7-2020
دعاء حسني

دعاء حسني

5:14 م, الجمعة, 10 يوليو 20

سجلت أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة(10-7-2020)، 8.5 جنيه بحد أقصى، والحد الأدنى 5 جنيهات كأقل سعر للتداول بين شركات الدواجن، للكتكوت عمر يوم واحد.

ليكون الفارق بين الحدين الأدنى والاعلي قرابة 3 جنيهات فقط ، وأكد خبراء قطاع الدواجن أن قرب حلول عيد الأضحى السبب وراء تراجع أسعار الكتاكيت خلال الأسبوعين الماضيين، لقلة أعداد دورات الإنتاج.

أما عن أسعار الدواجن فارتفعت من 21 جنيهًا للكيلو في المزرعة، الأسبوع الماضي، إلى 25 جنيهًا، لتعود إلى سعر التكلفة، وفقًا لشعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وتُباع الدواجن البلدي للمستهلك بسعر 33 جنيهًا للكيلو، والبيضاء بين 29 و30 جنيهًا للكيلو.

ويقول خبراء بالقطاع، إن أسعار الكتاكيت يجب ألا تتجاوز زيادتها 6 جنيهات على مدار العام؛ حتى لا ترفع سعر تكلفة الدواجن، ويجب ضبط المنظومة وصولًا لهذا السعر.

ويصل إجمالي حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى قرابة 1.3 مليار دجاجة سنويًّا، تغطي كل استهلاك السوق المصرية، وفقًا لعبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وتستورد مصر جزءًا ضئيلًا من احتياجاتها من الخارج، وفقًا للغرف التجارية.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر، بينما الـ30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربّين في المنازل، ويوجد فرق كبير بين أسعار الطرفين.

وتشكل تكلفة الكتكوت 1 /8 تكلفة الدجاجة البالغ وزنها 2 كيلو.

كانت أسعار الدواجن قد بدأت الارتفاع بين 7 و10%، مطلع ديسمبر الماضي؛ بسبب زيادة تكلفة التدفئة، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة إلى 25 جنيهًا، مقابل 18 جنيهًا سابقًا.