أسعار الكتاكيت تستقر عند 14 جنيها اليوم الإثنين 24-2-2020

سعر البيضة جنيه واحد

أسعار الكتاكيت تستقر عند 14 جنيها اليوم الإثنين 24-2-2020
دعاء حسني

دعاء حسني

2:41 م, الأثنين, 24 فبراير 20

حافظت أسعار الكتاكيت اليوم الإثنين علي المستويات التي سجلتها أمس الأحد، ليتراوح سعرها بين 12 إلى 14 جنيها للكتكوت الأبيض عمر يوم واحد.

واستقرت أسعار البيض عند مستوياتها المنخفضة التي سجلتها امس، بعد أن تراجعت بنحو 10 جنيهات للكرتونة “30 بيضة” ليبلغ سعر الكرتونة 26 جنيها في المزرعة، وتصل بسعر 31 جنيها للمستهلك، وفقا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة.

 وفي حين يبلغ سعر الكتكوت 14 جنيها، يبلغ سعر البيضة جنيها واحدا، ويفصل الكتكوت قرابة جنيه ونص عن الوصول لسعر الدولار الذي يشهد تراجعا مستمرا ليقترب سعر تداوله من 15.49 جنيه اليوم الإثنين.

ويقول عبد العزيز السيد، إن ارتفاع الكتاكيت وتراجع سعر البيض ليس له أسباب سوى تحكم آليات العرض والطلب في السوق المحلية.

وبدأت أسعار الكتاكيت في الصعود نهاية يناير الماضي حيث قفزت لـ 6-8 جنيهات بنهاية يناير مقابل 3-5 جنيهات سعرها في بداية الشهر، وتدرجت أسعار الكتاكيت في الصعود خلال فبراير الجاري ليتراوح بين 9.60 وحتى 14 جنيها حتي 24 فبراير الجاري.

ولكن الارتفاع الذي تشهده أسعار الكتاكيت ليس بالشرط أن تنعكس على أسعار الدواجن، وهذا التخوف الذي يسود بين أغلب المستهلكين.

وكان عبد العزيز السيد ، أكد أن الكتكوت لا يمثل سوي  1/8 تكلفة الإنتاج، فيما تتركز 70% من التكلفة علي الأعلاف حيث تعد الأخيرة العنصر الرئيسي في تحديد تكلفة الداوجن، ونسبة اخري علي الأدوية والأمصال.

  وتتراوح أسعار الدواجن حاليًا بين 26 جنيها للكيلو في المزرعة، و31 جنيها للكيلو للمستهلك.

أسعار الكتااكيت في بورصة شركات الدواجن

وتراوحت أسعار الكتاكيت اليوم الأثنين، بين13.9 جنيه للكتكوت كأعلى سعر سجلته شركة الوطنية للدواجن بزيادة قرش عن امس الذي كان يبلغ 13.8جنيه للكتكوت، وارتفع الحد الادني للسعر ل11 جنيه بدلا من 10.5 جنيه امس ، وسجل الحد الادني لسعر الكتكوت اليوم عبر شركتي العالمية ورواد النيل .

وتستحوذ الشركات علي 70% من حصة توزيع الكتاكيت في السوق المصرية، فيما تتوزع النسبة الباقية للمستهلك بسعر 30%.

وكان نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن، قد أكد في تصريحات سابقة لـ”المال” على صعوبة تحكم الأتحاد في سعر الكتكوت، أو إجبار شركات الدواجن علي خفض سعر الكتكوت في السوق المحلية، نظرًا لأن أي من تلك الممارسات يخضعها القانون كممارسات احتكارية يطبق عليه غرامات مالية.

وكانت 12 شركة قد غرمت في عام 2008، بسبب اتفاق الشركات علي خفض سعر الكتكوت، وبلغت قيمة الغرامة 4.5 مليون جنيه