أسعار الكتاكيت تتراجع 4.3 جنيه خلال أسبوع

أكدت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة تراجع الأسعار

أسعار الكتاكيت تتراجع 4.3 جنيه خلال أسبوع
دعاء حسني

دعاء حسني

5:04 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

سجلت  اليوم الأربعاء تراجعا قدره 4.3 جنيه، حيث بلغ الحد الأقصى لسعر الكتكوت الأبيض عمر يوم واحد 10.5 جنيه مقابل 14.8 جنيه الأاسبوع الماضي، و6.5 جنيه مقابل 9 جنيهات كحد أدني، وفقا لشركات الدواجن.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة إن متوسط أسعار الكتاكيت بين 9 و12 جنيهًا للكتكوت، اليوم الأربعاء.

وأضاف السيد، أن أسعار الدواجن تراجعت، وسجل سعرها 21 جنيهًا للكيلو فى المزرعة، وتُباع للمستهلك بسعر 25 إلى 26 جنيهًا للكيلو.

وأشار إلى هبوط أسعار الدواجن، سببه وفرة المعروض مقابل الطلب الذي تراجع، حيث أن السعر الحالي أقل من سعر التكلفة.

ويقول خبراء بالقطاع إن أسعار الكتاكيت يجب ألا تتجاوز زيادتها 6 جنيهات على مدار العام؛ حتى لا ترفع سعر تكلفة الدواجن، ويجب ضبط المنظومة وصولًا لهذا السعر.

ويصل إجمالي حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى قرابة 1.3 مليار دجاجة سنويًّا، تغطي كل استهلاك السوق المصرية، وفقًا لعبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وتستورد مصر جزءًا ضئيلًا من احتياجاتها من الخارج، وفقًا للغرف التجارية.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر، بينما الـ30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربّين في المنازل، ويوجد فرق كبير بين أسعار الطرفين.

وتشكل تكلفة الكتكوت 1 /8 تكلفة الدجاجة البالغ وزنها 2 كيلو.

كانت أسعار الدواجن قد بدأت الارتفاع بين 7 و10%، مطلع ديسمبر الماضي؛ بسبب زيادة تكلفة التدفئة في ظل الموسم الشتوي الحالي، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة إلى 21 جنيهًا، مقابل 18 جنيهًا سابقًا