أسعار الكتاكيت تتراجع وتسجل 12.9 جنيه

توقعات بتراجع الأسعار الفترة المقبلة

أسعار الكتاكيت تتراجع وتسجل 12.9 جنيه
دعاء حسني

دعاء حسني

7:21 م, الأحد, 29 مارس 20

تراجعت اليوم الأحد، لتسجل 12.9 جنيه للكتكوت، مقابل 16.25 جنيه الحد الأقصى الأسبوع الماضي، وسجل الحد الأدنى لسعر الكتكوت 8 جنيهات.

أكود نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار الكتاكيت بدأت تنخفض بقوة، ويبلغ متوسط أسعارها حاليًّا 8 جنيها للكتكوت

وتوقّع دويش أن تسجل أسعار الكتاكيت مزيدًا من التراجع خلال شهر شعبان، وانتهاء أغلب المربّين من تربية دوراتهم الإنتاجية.

وأضاف أن أسعار الدواجن بالسوق بلغت 27 جنيهًا للكيلو في المزرعة، ويصل للمستهلك 31 جنيهًا.

ويصل إجمالي حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى قرابة 1.3 مليار دجاجة سنويًّا، تغطي كل استهلاك السوق المصرية، وفقا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وتستورد مصر جزءًا ضئيلًا من احتياجاتها من الخارج، وفقًا للغرف التجارية.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر، بينما الـ30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربّين في المنازل، ويوجد فرق كبير بين أسعار الطرفين.

كما توجد سلالات من الكتاكيت في السوق المصرية تعود لشركات الدواجن، ومن بينها ”روس، الوادي للدواجن، ودواجن الوطنية، وأربو وهبرد، والقاهرة للدواجن وطيبة للدواجن، وافيان، وعبد السلام حجازي للدواجن”، وتشكل تكلفة الكتكوت 1/8 تكلفة الدجاجة البالغ وزنها 2 كيلو.

كانت أسعار الدواجن قد بدأت الارتفاع بين 7 و10%، مطلع ديسمبر الماضي؛ بسبب زيادة تكلفة التدفئة في ظل الموسم الشتوي الحالي، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة إلى 27 جنيهًا، مقابل 18 جنيهًا سابقًا.