أسعار الكتاكيت تتراجع .. وتسجل متوسط بين 9-11 جنيه

كما تراجعت أسعار الدواجن جنيه واحد ليتراوح سعرها بين 25 جنيها للكيلو في المزرعة

أسعار الكتاكيت تتراجع .. وتسجل متوسط بين 9-11 جنيه
دعاء حسني

دعاء حسني

2:41 م, الأربعاء, 26 فبراير 20

أسعار الكتاكيت، تراجعت اليوم الأربعاء وتراوح سعرها بين 9 إلي 11 جنيه للكتكوت مقابل 14 جنيها أعلى سعر سجلته أول أمس، كما تراجعت أسعار الدواجن جنيه واحد ليتراوح سعرها بين 25 جنيها للكيلو في المزرعة، وتصل للمستهلك بين 29 إلى 30 جنيه للكيلو، فيما يبلغ سعر البيض 27 جنيها للكرتونة في المزرعة، ويصل للمستهلك بسعر 32 إلى 33 جنيها للكرتونة، وفقًا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

أكد عبدالعزيز السيد، أن تراجع أسعار الكتاكيت والدواجن، يعود إلي آليات العرض والطلب فقط، والتي تتحكم في السوق.

أسعار الكتاكيت اليوم في بورصة الشركات

أسعار الكتاكيت، اليوم الأربعاء، في بورصة الشركات وفقًا لمواقع إلكترونية بين 13.9 جنيه للكتكوت كحد أقصى لشركة الوطنية و11 جنيها للكتكوت كحد أدنى لشركة العالمية.

وبدأت أسعار الكتاكيت في الصعود نهاية يناير الماضي؛ حيث قفزت لـ6-8 جنيهات بنهاية يناير مقابل 3-5 جنيهات سعرها في بداية الشهر ذاته، وتدرجت أسعار الكتاكيت في الصعود خلال فبراير الجاري ليتراوح بين 9.60 وحتى 14 جنيها حتى 24 فبراير الجاري.

ولكن الارتفاع الذي تشهده أسعار الكتاكيت ليس بالشرط أن تنعكس على أسعار الدواجن، وهذا التخوف الذي يسود بين أغلب المستهلكين.

وكان عبد العزيز السيد ، أكد أن الكتكوت لا يمثل سوي 1/8 تكلفة الإنتاج، فيما تتركز 70% من التكلفة علي الأعلاف حيث تعد الأخيرة العنصر الرئيسي في تحديد تكلفة الداوجن، ونسبة اخري علي الأدوية والأمصال.

وتستحوذ الشركات علي 70% من حصة إنتاج الكتاكيت في السوق المصرية، فيما تتوزع النسبة الباقية للمستهلك بسعر 30%.

وكان نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أكد في تصريحات سابقة لـ”المال” على صعوبة تحكم الأتحاد في سعر الكتكوت، أو إجبار شركات الدواجن علي خفض سعر الكتكوت في السوق المحلية، نظرًا لأن أي من تلك الممارسات يخضعها القانون كممارسات احتكارية يطبق عليه غرامات مالية.

وكانت 12 شركة غرمت في عام 2008، بسبب اتفاق الشركات علي خفض سعر الكتكوت، وبلغت قيمة الغرامة 4.5 مليون جنيه.