أسعار الكتاكيت تتراجع لما بين 8.5 و13 جنيهًا اليوم الثلاثاء

إن متوسط أسعار الكتاكيت انخفض لما بين 7 و9 جنيهات للكتكوت في المزرعة، مقابل 14 جنيهًا سعره منذ أسبوع.

أسعار الكتاكيت تتراجع لما بين 8.5 و13 جنيهًا اليوم الثلاثاء
دعاء حسني

دعاء حسني

5:31 م, الثلاثاء, 28 أبريل 20

تراجعت ، اليوم الثلاثاء، لأكثر من جنيهين لتستقر عند 13.5 جنيه كأعلى سعر سجلته شركة العناني، مقابل 15.9 جنيه سعر الكتكوت الأبيض عُمر يوم، منذ أسبوع، وليبلغ أقل سعر 8.5 جنيه للكتكوت.

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، لـ”المال”، إن متوسط أسعار الكتاكيت انخفض لما بين 7 و9 جنيهات للكتكوت في المزرعة، مقابل 14 جنيهًا سعره منذ أسبوع.

تراجع أسعار الكتاكيت أرجعه رئيس شعبة الثروة الداجنة لآليات العرض والطلب.

وأضاف أن أسعار الدواجن مستقرة حاليًّا عند 28 جنيهًا الكيلو في المزرعة، و33 جنيهًا للمستهلك.

ويقول خبراء بالقطاع إن أسعار الكتاكيت يجب ألا تتجاوز زيادتها 6 جنيهات على مدار العام؛ حتى لا ترفع سعر تكلفة الدواجن، ويجب ضبط المنظومة وصولًا لهذا السعر.

ويصل إجمالي حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى قرابة 1.3 مليار دجاجة سنويًّا، تغطي كل استهلاك السوق المصرية، وفقًا لعبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وتستورد مصر جزءًا ضئيلًا من احتياجاتها من الخارج، وفقًا للغرف التجارية.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر، بينما الـ30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربّين في المنازل، ويوجد فرق كبير بين أسعار الطرفين.

وتشكل تكلفة الكتكوت 1/8 تكلفة الدجاجة البالغ وزنها 2 كيلو.

كانت أسعار الدواجن قد بدأت الارتفاع بين 7 و10%، مطلع ديسمبر الماضي؛ بسبب زيادة تكلفة التدفئة في ظل الموسم الشتوي الحالي، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة إلى 28 جنيهًا، مقابل 18 جنيهًا سابقًا.