أسعار الفضة ترتفع 3% الأسبوع الماضي لتصل إلى 26.9 دولارًا للأوقية

وهبطت أسعار الفضة 1.6 % فى ختام جلسة نهاية الأسبوع لتنزل إلى حوالى 26.88 دولارا للأوقية.

أسعار الفضة ترتفع 3% الأسبوع الماضي لتصل إلى 26.9 دولارًا للأوقية
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:08 م, الأحد, 23 أغسطس 20

ارتفعت أسعار الفضة بأكثر من 3% خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى حوالي 26.9 دولارًا للأوقية بعد أن عززت بيانات قاتمة لطلبات إعانة البطالة الأمريكية المخاوف من تباطؤ التعافى من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا، مما أثر سلبا على الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية مع انحسار الإقبال على المعادن النفيسة وتعثر حزمة تمويل أمريكية لدعم الاقتصاد الذى أصابه الركود بسبب أزمة مرض كوفيد 19.

ولكن بحوال 1.6 % فى ختام جلسة نهاية الأسبوع لتنزل إلى حوالى 26.88 دولارا للأوقية.

وكانت أسعارها خسرت 7% خلال الأسبوع السابق إلى 26 دولارًا للأوقية مع انحسار الإقبال على المعادن النفيسة ومنها الفضة.

ويرجع هبوط الأسعار لقفزة في عوائد سندات الخزانة الأمريكية وتعثر حزمة تمويل أمريكية لدعم الاقتصاد المتضرر من أزمة وباء فيروس كورونا.

وذكرت وكالة رويترز أن أسعارها كسبت خلال الأسبوع الأول من أغسطس حوالى 15.5 % لتتجاوز 28 دولار للأوقية.

وتراجعت أسعارها كبقية المعادن النفيسة لتنهى سلسلة مكاسب امتدت 9 أسابيع لتعثر حزمة تمويل أمريكية لدعم الاقتصاد ضد كورونا.

أسعار الفضة تقفز 33% خلال يوليو الماضى

وكانت الأسعار زادت 33% خلال شهر يوليو الماضى لتتجاوز 24 دولارا للأوقية لتسجل أعلى زيادة شهرية لها على الإطلاق.

و خلال يوليو لتزايد الطلب الاستثمارى والصناعى لتسجل أعلى زيادة شهرية منذ بدء الإحصاءات الخاصة والتى تعود لعام 1982.

تطور اسعار الفضة عالميًا
ارتفاع أسعار الفضة فى 2020

وصعدت أسعارها خلال الأسابيع السابقة حوالى 8 دولارات لتنضم للاتجاه الصعودى للمعادن الثمينة وتسجل أعلى مستوى منذ سبتمبر 2013.

وترجع مكاسب المعادن النفيسة ومنها الذهب والفضة لتفاقم الوفيات والإصابات من فيروس كورونا الذى تجاوزت إصاباته 23 مليون حالة بالعالم.

ويتدفق المستثمرون على المعادن النفيسة مثل الفضة باعتبارها الملاذ الآمن وقت الأزمات كوباء كورونا الذى انتشر فى حوالى 200 دولة.

ومع ذلك فقد هبطت أسعارها بنهاية الأسبوع بعد أن تعهد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بدعم الاقتصاد المتعثر فيروس كورونا.

وجاء انتعاش أسعارها بالأسابيع العشرة الماضية لتسجل أعلى مستوياتها منذ حوالى 8 سنوات لتزايد الآمال بتعافى الصناعات المعتمدة عليها.

وزاد عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ليتجاوز المليون في انتكاسة لسوق العمل الأمريكية المكروبة بفيروس كورونا.

وأدت هذه الزيادة لخفض مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية مما يضفي جاذبية على المعادن النفيسة كالذهب والفضة.

وارتفعت أسعارها مثلها مثل المعادن النفيسة وسجلت مستويات قياسية مع احتدام الخلاف التجاري والسياسي بين الولايات المتحدة والصين.