أسعار الغاز في أوروبا ترتفع مع انتكاسة خط الأنابيب الروسي

يرى محللون أن عملية المصادقة على خط أنابيب نورد ستريم 2 ربما تستمر عدة أشهر

أسعار الغاز في أوروبا ترتفع مع انتكاسة خط الأنابيب الروسي
أيمن عزام

أيمن عزام

5:30 م, الأربعاء, 17 نوفمبر 21

ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا مجددا في تعاملات اليوم الأربعاء، بعد تأجيل عملية الموافقة على خط أنابيب رئيسي من روسيا، وقالت مصادر في الحكومة الألمانية، إنه ربما لا يمكن السماح بتشغيله حتى مارس المقبل.

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

وبحسب وكالة رويترز، قررت الجهات التنظيمية الألمانية الثلاثاء، تأجيل عملية تشغيل خط نورد ستريم2، ما أحبط آمال تزويد أوروبا بإمدادات من الغاز الروسي خلال الأشهر القادمة.

وقفزت أسعار الغاز تسليم الشهر المقبل في هولندا، التي تعد معيار الأسعار بالنسبة لأوروبا، بنسبة 8% لتصل إلى 101.60 يورو لكل ميجاوات –ساعة.

وتسببت أسعار الطاقة المرتفعة بالفعل إلى رفع مستويات التضخم في القارة الأوروبية. وارتفعت عقود الغاز الآجلة بنسبة 60% في نوفمبر، على الرغم من أنها لا تزال تقل عن قمة بلغت 155 يورو، يوم 6 أكتوبر الماضي.

وارتفعت أسعار الغاز تسليم العام المقبل، مع استمرار عدم توقع السوق ورود أي تدفقات عبر خط انابيب نورد ستريم 2 حتى وقت متأخر من فصل الشتاء القادم الذي يشهد بلوغ الطلب ذروته.

ويرى بعض المحللين أن عملية المصادقة على خط انابيب نورد ستريم 2 قد تستمر لعدة أشهر لأن بروكسل ستعطي الضوء الأخضر فور إقراره من قبل الجهات التنظيمية الألمانية.

ويتوقع محللون أن يتم منح المصادقة على الخط بحلول شهر أبريل من العام المقبل في أحسن الظروف، مع احتمالية التأجيل حتى أغسطس 2022.