أسعار الغاز رفعت المصروفات 761 مليون جنيه

واجهت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية عدداً من الصعوبات خلال الفترة الأخيرة، خاصة خلال العام المالى الماضى 2014/2013، وذلك حسب تصريحات الكيميائى سعد أبوالمعاطي، رئيس مجلس إدارة الشركة.

أسعار الغاز رفعت المصروفات 761 مليون جنيه
جريدة المال

المال - خاص

12:15 م, الخميس, 20 نوفمبر 14

السيد فؤاد:

واجهت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية عدداً من الصعوبات خلال الفترة الأخيرة، خاصة خلال العام المالى الماضى 2014/2013، وذلك حسب تصريحات الكيميائى سعد أبوالمعاطي، رئيس مجلس إدارة الشركة.


وأضاف أن الصعوبات التى واجهت الشركة تمثلت فى ضعف كميات الغاز الموردة لمصانع الشركة وانخفاض الأسعار العالمية للسماد السائل والأمونيا، مشيراً إلى أن زيادة سعر الغاز من 3 دولارات إلى 4.5 دولار، أدت إلى زيادة المصروفات إلى 761 مليون جنيه سنوياً.

وأضاف أن الشركة تواجه صعوبات مثل انخفاض عائد الاستثمار، مشيراً إلى أنه رغم ذلك فقد حققت الشركة خطتها من المشروعات والخطة التسويقية لها، والتى تمثلت فى زيادة الطاقة الإنتاجية للسماد السائل ليصبح 2000 طن يوميا خلال العام الماضي، بالإضافة إلى إنتاج سماد اليوروفرت والنيتروفرت خلال العام الحالى.

ولفت إلى أن الشركة انتجت العام المالى الماضى 1.14 مليون طن من الأمونيا، أما بخصوص الأسمدة الصلبة فقد وصلت إلى 2 مليون طن، مقارنة بالمخطط، والذى يصل إلى 1.9 مليون طن، بالإضافة إلى إنتاج 531 ألف طن من الأسمدة السائلة مقارنة بالمخطط الذى كان يستهدف 420 ألف طن.

وأشار رئيس الشركة أن الكميات التى تم تسليمها لبنك التنمية والائتمان الزراعى خلال العام المالى 2014/2013 وصلت إلى 3.650 مليون طن سماد أزوتى وبزيادة قدرها %0.5 على المستهدف بإجمالى 29.7 مليون شيكارة زنة 50 كيلو جراماً رغم المعوقات التى واجهت الشركة.

وأكد أبوالمعاطى أن شركة أبوقير للأسمدة تمثل أمناً قومياً لمصر لمساهمتها فى زراعة نحو %60 من الأراضي، لافتاً إلى أنه تم تسويق منتجات الشركة من الأسمدة الأزوتية بالسوق المحلية وبأسعار ثابتة منذ عام 2009 وهو ما كان يكلف الشركة فاتورة دعم مباشر تصل إلى 2 مليار جنيه سنوياً.

وأضاف أن الشركة اتبعت سياسة تسويقية جديدة لتسويق إنتاجها من السماد السائل وفائض الأمونيا خارجياً من خلال تنوع طرق البيع والقراءة الجيدة لمعطيات السوق وتعتبر أسواق أوروبا وأمريكا أهم الأسواق المستهدفة للشركة، كما قامت بدراسة تأهيل بعض الشركات العالمية وضمها إلى قائمة المسوقين العالميين للأمونيا والسماد السائل.

ولفت إلى أن مبيعات الشركة للعام المالى الماضى تعدت المعدلات المخططة فيما عدا منتجى النترات ويوريا مخصوص لإعادة استخدامهما فى إنتاج السماد السائل والمخلوط وفائض الأمونيا، مؤكداً على أن منتجات الشركة حازت على أفضل التقارير العالمية، كما أنها قادت الأسعار العالمية لمنتجى «الأمونيا» و«السماد السائل» للارتفاع.

وأشار إلى أنه يتم حالياً تعديل نظم التحكم والحماية للتوربينات الرئيسية بعد ترسية المشروع على شركة تريبل سى بمبلغ 917 ألف دولار وسيتم تركيبها بعمرة 2015.

وأضاف أبوالمعاطى أن مخطط التطوير يشمل كذلك مصنع أبوقير 2 ويتضمن إحلال وتجديد الـ«mp superheater » من خلال شركة «fourelagaditerranee » بمبلغ يقدر بنحو 4.5 مليون جنيه ومن المقرر دخوله الخدمة قريباً، كما تمت ترسية إحلال وتجديد غلايتى وحدة الحامض على شركة «borsig » بمبلغ 34 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من إنشاء خزان بسعة 8500 طن لزيادة السعات التخزينية للسماد السائل، وجار إنشاء خزان جديد للمياه بسعة تخزينية 6800 متر مكعب وبتكلفة 9.3 مليون طن.

وأكد أبوالمعاطى أن الخطة المستقبلية لشركته تتضمن مشروع إنشاء معالجة مياه الصرف الصناعي، بالإضافة إلى استكمال المشروعات المدنية التى تم تنفيذ %26 منها حتى الآن، ومتوقع الانتهاء من جميع أعمال المشروع وتشغيله فى ديسمبر 2014 بتكلفة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه، إلى جانب مشروع إنشاء وحدة إزالة الأملاح لـ«أبوقير 1» وجار العمل فى الأعمال المدنية ومتوقع الانتهاء من المشروع وتشغيله فى ديسمبر 2014 بتكلفة إجمالية 45.5 مليون جنيه.

وأضاف أنه جار إعداد الدراسات اللازمة لمشروع مجمع الأسمدة الفوسفاتية، مشيراً إلى أن التحاليل أكدت أن الخام يصلح لإنتاج حامض الفوسفوريك وفور الانتهاء من الدراسات سيتم تأسيس شركة جديدة تساهم فيها شركتا أبوقير للأسمدة وفوسفات مصر وأخرى وذلك بإضافة وحدة.

وتابع: إنه ضمن المشروعات المستهدفة إزالة اختناقات وحدتى الحامض والنترات وذلك بإضافة وحدة حامض بطاقة 500 طن يومياً، وكذا وحدة نترات بطاقة 600 طن يومياً، لافتاً إلى أنه جار الدراسة الفنية للعروض ومتوقع الانتهاء من الدراسات والترسية خلال ديسمبر 2014، كما أنه جار إعداد كراسة شروط ومواصفات مشروع إنشاء مصنع الشكائر الخاصة بالمنتج النهائى للشركة.

وأكد أن الشركة تستهدف المشاركة مع عدد من الشركات الأخرى مثل شركة إسكندرية للأسمدة فى تأسيس الشركة العالمية للاستثمارات البتروكيماوية التى تقوم حالياً بدراسة مجموعة من الفرص الاستثمارية بأمريكا لانخفاض أسعار الغاز.

يذكر أن الشركة العالمية للاستثمارات البتروكيماوية تم تأسيسها بنظام المناطق الحرة الخاصة بغرض الاستثمار المباشر فى العديد من المجالات، وبصفة خاصة الأسمدة والبتروكيماويات برأسمال مصدر 100 مليون دولار تساهم فيها شركة أبوقير بنسبة %3.

وأكد رئيس الشركة أن الميزانية الخاصة بالعام المالى الماضى تضمنت مخصصات نحو 829 مليون جنيه، والتى تتمثل فى فروق أسعار الغاز الطبيعى عن الفترة 2012/1/1 وحتى 30 يونيو 2014، لافتاً إلى أنه تم عقد اتفاق صلح وتسوية بين شركة أبوقير للأسمدة والشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو».

وتضمن التصالح أن تظل مبالغ المطالبة بفروق زيادة سعر توريد الغاز عن الفترة من 2 ديسمبر 2012 وحتى 31 أغسطس 2012 بداعى تطبيقها بأثر رجعى، محل نزاع قضائى حتى يصدر حكم قضائى نهائى بشأنها.

أما بالنسبة لمبلغ المطالبة بفروق زيادة سعر توريد الغاز عن الفترة من 2 ديسمبر 2012 وحتى 31 أغسطس 2014 والبالغة 603 ملايين جنيه، فنلتزم بسدادها تبدأ بدفع 150 مليوناً مقدمة للتسوية والباقى على أقساط شهرية تصل إلى 12.5 مليون جنيه.

وحسب بيانات الشركة فقد حققت صافى ربح بلغ 1.414 مليار جنيه مقابل 1.407 مليار جنيه خلال العام المالى السابق.

ووافقت الجمعية على توزيع أرباح على المساهمين بلغت 13 جنيهاً للسهم، وذلك بواقع زيادة جنيه واحد عما اقترحته الشركة خلال مجلس إدارتها الأخير والذى كان قد قرر صرف 12 جنيهاً للسهم كنصيب السهم فى الأرباح، فيما تم توزيع 13.17 جنيه.

وأوضح رئيس الشركة أن التوزيع أقل من العام الماضى نظراً لاحتجاز 106 ملايين جنيه من ميزانية العام الماضى لتوسعات وعمرات بالشركة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى 282.8 مليون جنيه، احتياطى رأسمالي، واحتياطى قانونى 70.6 مليون جنيه، كما وصلت حصة العاملين فى الأرباح إلى نحو 182 مليون جنيه.

وأوضحت البيانات أن أسعار منتجات الشركة من المنتجات الموردة لبنك الائتمان الزراعى مثل «يوريا عادية» بلغت 1337 جنيهاً للطن وللأسمدة المخلوطة صنف «فيرمكس نترات» نحو 1261 جنيهاً، بينما يبلغ سعر فيرمكس نترات «-30 -0 5» الموردة للجمعيات نحو 2397 جنيهاً، فى حين تبلغ أسعار التصدير من منتج السماد السائل 239 دولاراً مقابل 289.9 العام قبل الماضي، فيما كان سعر تصدير الأمونيا 427.4 دولار، وكان العام قبل الماضى 560.6 دولار للطن.

يذكر أن رأسمال الشركة المرخص به مليار و500 مليون جنيه، بينما يبلغ رأسمالها المصدر نحو المليار و262 مليون جنيه وتساهم فى عدد من الشركات الأخرى مثل شركة الإسكندرية للأسمدة بنسبة %15 وشركة حلوان للأسمدة بنسبة %17، بالإضافة إلى الشركة العالمية للاستثمارات البتروكيماوية بنسبة %3 ويبلغ حجم العمالة الحالية بها نحو 3260 عاملاً. 

جريدة المال

المال - خاص

12:15 م, الخميس, 20 نوفمبر 14