أسعار الغاز الطبيعي المسال تقفز 40% في بضع ساعات .. رقم غير مسبوق

توقعات باستمرار الصعود

أسعار الغاز الطبيعي المسال تقفز 40% في بضع ساعات .. رقم غير مسبوق
المال - خاص

المال - خاص

5:28 م, الأربعاء, 6 أكتوبر 21

قفزت أسعار الغاز الطبيعي المسال للبيع الفوري، اليوم الأربعاء، بنسبة 40% إلى مستوى قياسي فوق 56 دولارا للمليون وحدة حرارية.

والرقم القياسي غير المسبوق يأتي وسط أزمة طاقة عالمية وانخفاض مخزونات الغاز.

وبحسب بيانات من ستاندرد اند بورز جلوبال بلاتس، ارتفعت أسعار شحنات الغاز الطبيعي المسال في آسيا تسليم ديسمبر كانون الأول فوق 57 دولارا للمليون وحدة حرارية بريطانية.

ويأتي صعود الأسعار في آسيا في وقت يبدأ فيه موسم الشتاء للتو في النصف الشمالي من العالم وبينما من المتوقع أن يرتفع الطلب للتدفئة من مشترين كبار للغاز الطبيعي المسال مثل الصين واليابان.

كذلك، سجلت أسعار الغاز في أوروبا وبريطانيا مستويات قياسية جديدة .

أسعار غير مسبوقة

وعلق محللون في مصرف سوسيتيه جنرال بقولهم إن “الارتفاع الحالي في أسعار الطاقة في أوروبا فريد حقًا … لم يحدث من قبل أن ارتفعت أسعار الطاقة إلى هذا المستوى وبهذه السرعة”. فقد ارتفعت 8 مرات في غضون ستة أشهر .

وفي مواجهة الضغوط والخوف من أن تؤدي فواتير الطاقة إلى تقويض الانتعاش الاقتصادي، من المتوقع أن تقترح بروكسل سلسلة من الإجراءات الموقتة يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل.

وارتفع السعر المرجعي الأوروبي الهولندي إلى مستوى قياسي بلغ 162,125 يورو في بداية الجلسة فيما بلغ سعر الغاز البريطاني تسليم الشهر المقبل 407,82 بنسًا للوحدة الحرارية.