أسعار الغاز الطبيعى بالعقود الأمريكية تهبط 7% إلى 4.8 دولار

سجلت أسعار الغاز الطبيعى فى العقود الآسيوية مستويات قياسية مرتفعة، وقفزة بنسبة 27% في الأسعار الأوروبية طوال الأيام الثلاثة الماضية.

أسعار الغاز الطبيعى بالعقود الأمريكية تهبط 7% إلى 4.8 دولار
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

4:02 م, الخميس, 18 نوفمبر 21

هبطت أسعار الغاز الطبيعى فى العقود الآجلة الأمريكية بما يزيد عن 7% فى ختام جلسة الأربعاء مع استمرار الزيادة في الإنتاج وتوقعات بتراجع الطلب للتدفئة هذا الأسبوع وبعد تداولات شهدت تقلبات حادة حلال الفترة الأخيرة ليسجل هذا أكبر خسارة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ التاسع من نوفمبر الجارى لتنهى العقود الأميركية للغاز تسليم ديسمبر جلسة التداول منخفضة 36.1 سنتًا لتسجل عند التسوية 4.816 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وسجلت أسعار الغاز الطبيعى فى العقود الآسيوية مستويات قياسية مرتفعة، وقفزة بنسبة 27% في الأسعار الأوروبية طوال الأيام الثلاثة الماضية.

وجاء هذا الارتفاع فى أسعار الغاز الطبيعى بفعل القلق بأن عملاق الغاز الروسي جازبروم لن يزود أوروبا بوقود كاف للشتاء.

ويرجع السبب الرئيسي لتعيلًق هيئة تنظيم الطاقة الألمانية الموافقة على خط أنابيب نورد ستريم 2 لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وقالت الهيئة الألمانية إنها لن توافق حتى تحول شركة نورد ستريم 2 المسجلة بسويسرا أصولها الرئيسية وميزانية التوظيف لفرعها الألماني.

ولن يتم النظر في شهادة تشغيل نورد ستريم 2 إلا بمجرد تنظيم المشغل في شكل قانوني متوافق مع القانون الألماني.

ارتفعت الأسعار 15% فى أوروبا لنقص الامدادات

وصعدت أسعار الغاز الطبيعى بأوروبا أكثر من 15% بفعل مخاوف بأن شركة جازبروم الروسية لن ترسل إمدادات كافية لهذا الشتاء.

قفزت أسعار الغاز الطبيعى بالعقود الآجلة الأميركية ببورصة نيميكس يوم الثلاثاء 3.2 % لتتجاوز 5.2 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وبلغت أسعار الغاز الطبيعى أعلى مستوى منذ أسبوع مع تزايد التوقعات بأحوال جوية أكثر برودة وزيادة الطلب للتدفئة الأسبوع القادم.

ووإذا زادت الأسعار بأوروبا ستجعل الطلب قويا على صادرات الغاز المسال الأميركي رغم تعهد شركة جاز بروم بتلبية الطلب الأوروبي.

وذكرت شبكة CNBC بداية شهر نوفمبر الجاري أن شركة جازبروم تعهدت بتلبية الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي بأسرع ما يمكن.

ومن المتوقع أن تواصل أوروبا الاعتماد على صادرات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة ودول أخرى بدلا من إمدادات روسيا.

ويبدو أن تعهد الشركة الروسية قد لا يتحقق بسبب خط الأنابيب نوردستريم2 الذي سينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا.

وقالت إيلينا بورميستروفا بشركة جازبروم إنها تسعى لتحقيق سوق متوازنة ومستقرة لتتمكن الشركة الروسية وعملاؤها من تطوير أنشطتهم بنجاح.

وكان رئيس شركة نافتوجاز الأوكرانية للطاقة المملولكة للدولة لتهم حكومة روسيا بمحاولة ابتزاز أوروبا للموافقة على خط أنابيب نوردستريم2 بألمانيا.

انخفاض أسعار الغاز الطبيعى بفضل الإمدادات الروسية

وتحاول موسكو الإبقاء على إمدادات الوقود منخفضة لتوافق أوروبا على هذا الخط الذي تعارضه واشنطن لأنه يلتف حول أوكرانيا.

ويتطلب خط نوردستريم2 الذى اكتمل بناؤه مؤخرا لموافقات من ألمانيا لتوصيل الغاز الروسي لأوروبا عبر بحر البلطيق وهو ماتعارضه واشنطن.

قامت روسيا بضخ المزيد من إمدادات الغاز الطبيعى إلى أوروبا عبر بولندا وروسيا البيضاء وكذلك أوكرانيا فى منتصف الأسبوع الماضى.

وأدى ضخ هذه الإمدادات لتهدئة بعض المخاوف الأوروبية بشأن نقص الإمدادات قبل الشتاء وساعد على انخفاض أسعار الجملة يوم الأربعاء.