أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي تسجل أعلى زيادة أسبوعية في 6 شهور

وارتفعت أسعار الخام في أعقاب قيام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من كبار منتجي النفط حول العالم،

أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي تسجل أعلى زيادة أسبوعية في 6 شهور
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:42 م, السبت, 7 ديسمبر 19

سجلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي ارتفاعًا، أمس الجمعة، حيث قفزت أسعار الخام في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 7% خلال الأسبوع، مسجلة أعلى زيادة أسبوعية منذ يونيو الماضي، وفقًا لما أورده موقع “ماركيت ووتش” الأمريكي.

وارتفعت أسعار الخام في أعقاب قيام منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها من كبار منتجي النفط حول العالم، وفي مقدمتهم روسيا، بالإعلان عن موافقتهم على خفض مستويات الإنتاج بحصة إضافية قدرها 500 ألف برميل يوميًّا، وذلك بدءًا من يناير المقبل.

وسيسهم هذا الاتفاق- متضمنًا الخفض البالغ قدره الـ1.2 مليون برميل بموجب الاتفاق الحالي- في أن يصل إجمالي التخفيضات بالإنتاج النفطي إلى 1.7 مليون برميل يوميًّا، من مستوياتها في أكتوبر من عام 2018.

وشددت منظمة الدول المصدرة للنفط، في بيانها الصادر أمس الجمعة، على ضرورة إظهار “جدية” من قِبل أعضائها وحلفائها، فيما يتعلق بالالتزام بخفض الإنتاج، مع تأكيد وضع نظام ينطوي على قدر أكبر من الشفافية لمساعدة وسائل الإعلام، والمحللين، ومسئولي المنظمة أيضًا في الاطلاع على تفاصيل الإنتاج.

لكن يؤكد المحللون استمرار المخاوف التي تتعلق بموجبة التباطؤ في مستويات الطلب على النفط.

في غضون ذلك ارتفعت العقود الآجلة لسعر خام غرب تكساس الوسيط، في يناير المقبل، بواقع 77 سنتًا، أو ما يعادل نسبته 1.3%، لتستقر عند 59.20 دولار للبرميل في بورصة نيويورك.

كما ارتفع مؤشر البورصة الأمريكية، خلال الأسبوع، بنسبة 7.3%، مسجلًا أكبر زيادة من نوعها منذ الأسبوع المنتهي 21 يونيو الماضي، بحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة “فاكت سيت”.