أسعار العقارات بدبي وأبوظبى تنخفض 7.4% بالربع الثالث

خالد بدر الدين أعلن بنك الإمارات المركزي، اليوم الثلاثاء، أن أسعار العقارات السكنية في دبي هوت 7.4 % بالربع الثالث من العام الجارى، بالمقارنة مع نفس الربع من العام الماضى بعد انخفاضه 5.8% في الربع الثاني من هذا العام. وهبطت أسعار العقارات السكنية في أبوظبي 6.1% على أساس سنوي في الربع الثالث، بعد ا

أسعار العقارات بدبي وأبوظبى تنخفض 7.4% بالربع الثالث
جريدة المال

المال - خاص

1:18 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

خالد بدر الدين

أعلن بنك الإمارات المركزي، اليوم الثلاثاء، أن أسعار العقارات السكنية في دبي هوت 7.4 % بالربع الثالث من العام الجارى، بالمقارنة مع نفس الربع من العام الماضى بعد انخفاضه 5.8% في الربع الثاني من هذا العام.

وهبطت أسعار العقارات السكنية في أبوظبي 6.1% على أساس سنوي في الربع الثالث، بعد انخفاضها 6.9 % في الربع الثاني.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن أسعار العقارات تشهد تراجعًا متزايدًا على أساس ربع سنوي منذ بداية 2017، بسبب تدهور ميزان العرض والطلب والنمو المحدود للتوظيف في الإمارات، لاسيما بين أصحاب الياقات البيضاء الذين قد يشترون مساكن ويشغل الأجانب معظم الوظائف في البلد الغني المُصدر للبترول.

واقتبس البنك المركزي من مؤشر ريدين لأسعار المبيعات السكنية، الذي أظهر انخفاض الأسعار 2.5 % عن الربع السابق في الفترة بين يوليو وسبتمبر الماضيين، كما أن إجمالي التوظيف نما 0.6% فقط على أساس سنوي في الربع الثالث، وهو أبطأ معدل منذ أكثر من أربع سنوات بعد نمو نسبته 1.2 % في الربع الثاني.

كما لم يرتفع معدل التظف خلال أول تسعة شهور من العام الجارى إلا 1.6 % فى المتوسط، مقابل زيادة نسبتها 2.6 % خلال نفس الشهور من العام الماضى.

وتظهر أرقام البنك المركزي أن التوظيف في قطاعات من بينها التشييد والعقارات واصل النمو لأسباب من بينها استعدادات دبي لاستضافة معرض إكسبو 2020 العالمي.

وأعلنت حكومة الإمارات الأسبوع الماضي عن منح تأشيرات إقامة طويلة الأجل للمستثمرين الأغنياء في العقارات والعلماء البارزين ورواد الأعمال في محاولة منها  لدعم أعداد أصحاب الياقات البيضاء، لكن التأهل للتأشيرات تحكمه قيود صارمة، كما أنها لا تتيح الحصول على الجنسية الإماراتية، لذا يقول المحللون إن هذا النهج وحده قد لا يحدث تغييرات كبيرة في اتجاهات التوظيف أو السوق العقارية.

جريدة المال

المال - خاص

1:18 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18