أسعار الطماطم في سوق العبور اليوم الثلاثاء 9-11-2021

تباين أسعار الطماطم عرض مستمر

أسعار الطماطم في سوق العبور اليوم الثلاثاء 9-11-2021
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:38 م, الثلاثاء, 9 نوفمبر 21

تشهد أسعار عداية الطماطم في سوق العبور  تأرجحا اليوم الثلاثاء 9-11-2021 وتصل الواحدة ذات وزن 20كجم لـ70جنيها للأنواع الفاخرة بينما تنخفض إلى 40 جنيها في الأنواع المتوسطة.

وأكد عدد من التجار  أن ارتفاع أسعار الطماطم مرة أخرى وتذبذبها سيستمر  خلال النصف الأول من ديسمبر  المقبل، موعد طرح إنتاج العروة الشتوية الرئيسية من جنوب مصر فضلا عن الزراعة الجبلية في الشرقية وشمال الصعيد.

وأشاروا إلى أنه رغم نزول إنتاج الموسم الخريفي أو ما يسمي بالعروة المحيرة إلا أن المعروض قليل ولا يوازي حجم الطلب.

كانت أسعار الطماطم عاودت الصعود خلال مطلع الأسبوع الجاري، ووصل سعر القفص عالي الجودة إلى 100جنيه حتى 120 جنيهًا، لوزن 22 كجم مقابل 60 جنيها خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف محمد رضا، تاجر بسوق العبور، أن السوق يشهد تفاوتا في طرح المنتج نتيجة تراجع المساحات المنزرعة وتناقصا تدريجيا في المعروض أدى لتذبذب يومي في الأسعار عند عقد المقارنات بين يوم وآخر .

وأكد أن الكميات المطروحة حاليا خاصة بالمحصول وهي العروة الخريفية التي تزرع في أغسطس وتجمع الآن، كما أن العروة الصيفية السابقة عليها التي تزرع في الدلتا أوشكت على إتمام التسويق وحاليا يوجد فجوة في السوق بين الغرض والطلب.

وكان حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين قد أكد ان أسعار الطماطم قد تعاود الارتفاع الأيام القليلة القادمة بعدما انخفضت لبضعة أيام كما أنها متذبذبة بشكل غير مسبوق هذه الفترة.

وأشار إلى أن تراجع المساحات يعود إلى ارتفاع تكلفة الفدان لـ70 ألف جنيه حاليا مع اشتعال مستلزمات الزراعة من أسمدة ومبيدات، ورغم طرح بشاير العروة الشتوية بالأسواق الا أن الأسعار قد ترتفع مرة أخرى مع قلة المعروض وزيادة الطلب.

يذكر أن مصر تحتل المركز الخامس عالميا في إنتاج الطماطم  وتنتج  سنويا نحو 8 ملايين طن رغم استيراد تقاوى الطماطم من الخارج وتزرع ما يقارب نصف مليون فدان كل عام في الأراضي المكشوفة على ثلاث عروات أساسية هي العروة النيلي ومساحتها تصل 70 ألف فدان تقريبا والعروة الصيفية وتصل مساحتها 230 ألف فدان تقريبًا.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة مؤخرا أن مساحة العروة الشتوية 160 ألف فدان تقريبا بالإضافة إلى بعض العروات المتداخلة والتي تصل طوال العام ما يقارب 40 ألف فدان بمتوسط إنتاجيه 18 طنا للفدان الواحد، وتزرع تقاوى الطماطم في مشاتل وتنقل بعد 35 يوما أو 45 يوما تقريبا للأرض المستديمة.

وأوضح التقرير أنه بينما تزرع العروه النيلية في الأرض المستديمة في شهر أغسطس وتزرع العروة الشتوية الأساسية في الأرض المستديمة في شهري سبتمبر وأكتوبر، ومع ظهور الصوب الزراعية والتي يتحكم المزارع بدرجة حرارة مناسبة لمحصوله فإن زراعة الطماطم في البيوت المحميه تزرع في أي وقت من العام داخل الصوب.