أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية تواصل الارتفاع

7 % زيادة في أسعار مكرونة "الملكة" "نستله" تقرر رفع المياه المعدنية بنسبة 75% مطلع يناير توقعات برفع "القابضة الغذائية" أسعار السكر إلى 10.5 بدلًا من 7.5 جنيه للمستهلك 40 % ارتفاعًا مرتقبًا بأسعار الأجهزة الكهربائية بداية 2017   دعاء حسني- محمود جمال- سارة عبد الحميد- أحمد اللاهوني

أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية تواصل الارتفاع
جريدة المال

المال - خاص

7:45 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16

7 زيادة في أسعار مكرونة “الملكة”
“نستله” تقرر رفع المياه المعدنية بنسبة 75% مطلع يناير

توقعات برفع “القابضة الغذائية” أسعار السكر إلى 10.5 بدلًا من 7.5 جنيه للمستهلك
40 ارتفاعًا مرتقبًا بأسعار الأجهزة الكهربائية بداية 2017


 
دعاء حسني- محمود جمال- سارة عبد الحميد- أحمد اللاهوني
 

شهدت أسعار عدد من السلع والمنتجات ارتفاعات جديدة، اليوم، فيما أخطرت بعض الشركات، مثل نستله، التجار والوكلاء بزيادة جديدة سيتم تطبيقها خلال أيام.

وتأتى تلك الارتفاعات ضِمن سلسلة الزيادات المتكررة التى تشهدها جميع أنواع السلع بالسوق المحلية خلال الفترة الأخيرة، بعد ارتفاع الدولار منذ تحرير سعر الصرف، ورفع التعريفة الجمركية، إلى جانب تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، فضلًا عن قيام بعض التجار بالتخزين.

وتركزت الزيادات في المكرونة والسكر والمياه المعدنية، والمشغولات الذهبية، وسط توقعات بزيادة 40% في الأجهزة  الكهربائية والمنزلية مثل الثلاجات وشاشات التليفزيون الذكية مطلع الشهر المقبل.

قال تجار رفضوا ذكر أسمائهم، لـ”المال”، إن شركات المياه المعدنية قرّرت رفع أسعارها اعتبارًا من يناير المقبل بنسبة تقترب من 100%، ومن أبرزها شركة نستله التي أخطرت وكلاءها بالزيادة.

وأوضحوا أن سعر الكارتونة التى تحوى 12 زجاجة مياه نستلة سيرتفع من 24 جنيهًا حاليًا ليتراوح بين 40 و42 جنيهًا بنسبة زيادة تُقدر بـ75%، ليرتفع سعر العبوة اللتر للمستهلك إلى 5 جنيهات مطلع العام المقبل بدلًا من 3 و3.5 جنيه حاليًا.

في سياق متصل رجّحت مصادر مسئولة بشعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن تصدر الشركة القابضة للصناعات الغذائية قرارًا خلال أيام برفع سعر بيع السكر الحر للمستهلك من 7.5 جنيه للكيلو إلى 10 جنيهات، قائلًا: “إن الشركة أخطرت شركات تعبئة السكر عند تسلُّمهم أذون تسليم للبضائع، بتعديلات مرتقبة على الأسعار”.

ويتراوح سعر كيلو السكر حاليًا فى الأسواق، بين 10 و11 جنيهًا فى السلاسل التجارية، وهو السكر الذى يجرى توريده من قِبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية للسلاسل، فى إطار مبادرة وزارة التموين، فيما يصل سعر السكر “القطاع الخاص” من إنتاج شركة كصافولا لما بين 12 و14 جنيهًا فى السلاسل التجارية الكبرى.

وقال حسام بدوى، تاجر، إن بعض أصناف المكرونة ارتفعت اليوم بنسبة 7%، مثل مكرونة “الملكة 800 جرام” التي ارتفعت إلى 7.5 جنيه، مقابل 7 جنيهات أمس.

وأضاف أن شركات المنتجات الغذائية ترفع أسعار منتجاتها بشكل مستمر منذ فترة ، على خلفية زيادة التكلفة الإنتاجية بعد قرار تحرير سعر الصرف، وارتفاع الدولار.

 

وعلى مستوى أسواق المشغولات الذهبية، ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلية، اليوم، بنحو 20 جنيهًا، وسجل عيار ٢١ الأكثر تداولًا 610 جنيهات، مقابل 590 أمس، وصعد عيارا ٢٤ و18 إلى 697 و510 على التوالى.

 

وأرجع عادل راضى، رئيس شعبة الذهب بغرفة الجيزة التجارية، زيادة الأسعار إلى ارتفاع سعر صرف الدولار بالبنوك لمستويات تخطت الـ19 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الأوقية العالمية سجلت 1138 دولارًا.

 

وعلى مستوى سوق الأجهزة الكهربائية توقَّع تجار ووكلاء زيادة كبيرة في الأسعار، خاصة شاشات التليفزيونات الذكية والثلاجات والغسالات الأوتوماتيك بداية العام الجديد بنسبة 40%.

 

وقال موزِّع معتمَد لـ”سامسونج”، إن الوكلاء يقومون حاليًا بتخزين الأجهزة المنزلية مع الزيادة المستمرة فى سعر صرف الدولار، موضحًا أن أسعار الشاشات تُواصل ارتفاعها منذ أكتوبر الماضى، حيث يصل سعر شاشة سامسونج LED سمارت مقاس 48 بوصة إلى 8400 جنيه، بدلًا من 4100 جنيه، كما ارتفع سعر الشاشة مقاس 50 بوصة إلى 11 ألف جنيه بدلًا من 7 آلاف جنيه.

 

وأضاف أن سعر ثلاجة سامسونج 20 قدمًا ارتفع من 8200 جنيه إلى 13 ألف جنيه، ووصل سعر غسالة الأوتوماتيك 7 كيلو إلى 8 آلاف جنيه بدلًا من 5.5 ألف جنيه.

 

على صعيد آخر قفز سعر شاشة LG مقاس 49 بوصة LED سمارت من 4300 جنيه إلى 9 آلاف جنيه، وتوشيبا 50 بوصة من 3 آلاف جنيه إلى 6600 آلاف جنيه، خلال نفس الفترة.

 

وبلغ سعر الثلاجة وايت ويل 20 قدمًا 12 ألف جنيه، مقابل 5 آلاف جنيه، أما الثلاجة مقاس 27 قدمًا (4 باب) فارتفع سعرها من 12.5 ألف جنيه إلى 22 ألفًا، كما ارتفع سعر الثلاجة توشيبا 20 قدمًا من 4 آلاف جنيه إلى 8 آلاف جنيه، وقفز سعر مبرِّد شارب من 1300 جنيه إلى 3 آلاف جنيه.

 

وأكد مصدر مسئول بشركة سامسونج مصر للإلكترونيات، أن الشركة على تواصل مستمر مع سامسونج الكورية؛ للحصول على أسعار تفضيلية للمستهلك المصرى، مبينًا أن الشركة لم تفرض أية زيادات جديدة على أسعار شاشات التليفزيونات منذ فترة طويلة.

 

وذكر المصدر أن “سامسونج” تسعى لوضع سياسة تسعيرية مناسبة تراعى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للعميل وتحمل جزءًا من التكلفة الجديدة.

 

ونشرت “المال”، أمس، أن شركة فيتراك المنتجة للمربى والعصائر، سترفع أسعار بيع منتجاتها من المربى، وأعدَّت الشركة قائمة جديدة بأسعار منتجاتها حصلت “المال” على نسخة منها، وبدأت إخطار الوكلاء بالزيادات الجديدة، التي ستتراوح بين 24 و25% اعتبارًا من 26 ديسمبر الحالى.

ووفقًا لأحد التجار فإن أسعار بيع منتجات فيتراك سترتفع من 103.75 جنيه للكرتونة ذات العبوات 450 جرامًا، إلى 130 جنيهًا للكرتونة “تضم 12 علبة”، وذلك لصنفي المربى العادية، والدايت بزيادة نسبتها 25.3%، ليرتفع بذلك سعرها للمستهلك من 10 جنيهات حاليًا إلى 13 جنيهًا اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

ويضيف التجار أن سعر كرتونة المربى ذات العبوات وزن 900 جرام، سيرتفع من 182 جنيهًا إلى 228 جنيهًا للكرتونة، بنسبة زيادة تقترب من 24%، ليرتفع السعر على المستهلك من 17 إلى 22 جنيهًا للعبوة.

فيما أخطرت شركة جهينة وكلاءها برفع أسعار بيع منتجاتها من الألبان بنسبة تقترب من 17.4% اعتبارًا من 24 ديسمبر الحالى ليصل سعر اللتر للمستهلك بين 13 و13.5 جنيه للتر، مقابل 11.5 جنيه حاليًا، وفقًا لمصطفى فتح الله، صاحب محال فتح الله بمنطقة وسط البلد.

وتعد تلك الزيادة الخامسة، التى تُجريها شركة جهينة كبرى شركات الألبان ومنتجاتها على مدار العام الحالى.

جريدة المال

المال - خاص

7:45 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16