أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يسجل 3105 جنيهات للجرام

عيار 18 يسجل 2661 جنيهًا للجرام

أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يسجل 3105 جنيهات للجرام
عمر سالم

عمر سالم

4:07 م, الأثنين, 3 يونيو 24

شهدت أسعار الذهب في مصر تحركات ضعيفة مع بداية جلسة اليوم، في ظل غياب الحافز المناسب لدفع الذهب إلى التحرك في اتجاه واضح، ليبقى التذبذب هو المسيطر على تحركات السعر المحلي، وعدم تحرك الطلب على المعدن الأصفر محليًّا.

أسعار الذهب في مصر

افتتح سعر الذهب في مصر عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم عند مستوى 3105 جنيهات للجرام، وهو سعره نفسه أمس.

كما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 مبلغ 2661 جنيهًا للجرام دون رسوم

فيما بلغ سعر الجنيه الذهب في مصر 24840 جنيهًا دون أى رسوم أخرى.

التذبذب الحالي في سعر الذهب المحلي يأتي في ظل تتبع سعر الذهب العالمي والارتباط المتزايد حاليًّا بين السعرين، وكون الذهب العالمي يشهد تذبذبًا أيضًا دون اتخاذ اتجاه واضح، فذلك يساعد على استمرار التحركات العرضية في سعر الذهب المحلي.

من جهة أخرى تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، خلال تداولات اليوم، بشكل طفيف ليتداول متوسط السعر حاليًّا عند 47.30 جنيه لكل دولار.

يشهد الطلب المحلي على الذهب تراجعًا، خلال الفترة الحالية، وقد يبدأ التزايد التدريجي بسبب موسم عيد الأضحى المقبل، لكن بشكل عام الطلب على الاستثمار في الذهب وشراء السبائك والعملات الذهبية شهد تراجعًا خلال الفترة الأخيرة.

يرجع السبب وراء ضعف الطلب المحلي على الذهب إلى تراجع الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن وتحوط بعد تعويم سعر الصرف وتراجع سعر الذهب من مستويات أعلى من 4000 جنيه للجرام، مما قلل الثقة على حركة السعر المحلي خلال هذه الفترة.

تراجع عوامل تسعير الذهب المتمثلة في الطلب على الذهب وحركة سعر صرف الدولار زاد من تأثير العامل الثالث؛ وهو تأثير سعر أونصة الذهب العالمي الذي يعد المحرك الأساسي حاليًّا، وإن كان تأثير حركة الذهب العالمي أقل على السعر المحلي أيضًا.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

تستقر تداولات أونصة الذهب العالمي مع بداية تداولات هذا الأسبوع، لكن هناك ضغطًا سلبيًّا دفع السعر سريعًا إلى تسجيل أدنى مستوى في 3 أسابيع، قبل أن يتعافى السعر من جديد، ويبقى الترقب في الأسواق لصدور بيانات قطاع العمالة الأمريكية، خلال تداولات هذا الأسبوع.

يتداول سعر أونصة الذهب العالمي حاليًّا عند مستوى 2325 دولارًا للأونصة لتحاول كسر هذا المستوى والإغلاق أسفله، بعد أن سجل السعر بالفعل أدنى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2314 دولارًا للأونصة.

الإغلاق تحت 2325 دولارًا يدفعه إلى مزيد من الهبوط، واستهداف 2300 دولار، ثم منطقة 2270 – 2280 دولارًا للأونصة. بينما ارتداد السعر لأعلى والاستقرار فوق المستوى 2340 دولارًا يقلل الضغط السلبي على الذهب.

أما عن السعر المحلي

استقر سعر الذهب المحلي، اليوم، ليتحرك في نطاق محدود فوق مستوى 3100 جنيه للجرام عيار 21، لكن تبقى الأسعار تفتقد الحافز للصعود لتبقى التداولات فوق هذا المستوى.

سعر الذهب المحلي مرتبط حاليًّا بالسعر العالمي بشكل كبير، مما قد يعرضه لمزيد من التحركات في اتجاهات مختلفة، خاصة مع غياب عوامل التسعير الأخرى الأكبر تأثيرًا على الذهب، مثل سعر صرف الدولار والطلب المحلي.