أسعار الذهب في مصر .. عيار 21 يرتفع 15 جنيهًا للجرام

عيار 18 يسجل 2683 جنيها للجرام

أسعار الذهب في مصر .. عيار 21 يرتفع 15 جنيهًا للجرام
عمر سالم

عمر سالم

1:43 م, الثلاثاء, 28 مايو 24

ارتفعت أسعار الذهب في مصر الثلاثاء 28-5-2024 خلال تداولات اليوم بشكل محدود، ليبقى التذبذب هو المسيطر بشكل عام على تحركات الذهب المحلي، في ظل ضعف الطلب وتقلب حركة سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية. 

أسعار الذهب في مصر

افتتح سعر الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم عند المستوى 3130 جنيهًا للجرام ، بزيادة 15 جنيهًا مقارنة بإغلاق أمس.

كما ارتفع سعر الجرام عيار 18 إلى 2683 جنيهًا، وصعد سعر الجنيه الذهب في سوق الصاغة ليبلغ نحو 25040 جنيهًا.

وارتفع سعر الذهب مع الافتتاح بسبب ارتفاع متوسط سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية إلى مستوى 47.65 جنيه لكل دولار قبل أن يتراجع بعض الشيء ويصل حالياً إلى 47.50 جنيه لكل دولار.

هناك تغيرات في العوامل المستخدمة في تسعير الذهب بمصر، فالطلب المحلي يظل ضعيفًا خلال الفترة الحالية، وفي المقابل نجد أن سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية يتحرك صعودًا وهبوطًا ولكن بمستويات محدودة ودون تغيرات مفاجئة. 

عمل هذا على دفع سعر الذهب بمصر إلى الارتباط بحركة السعر العالمي بشكل كبير، ولكن تأثير تحركات السعر العالمي كان محدود بشكل كبير على سعر الذهب المحلي، ويرجع هذا إلى لجوء تجار الذهب الخام إلى عمليات التصدير لتعويض ضعف الطلب المحلي. 

كما أن تسعير الذهب المحلي بأقل من السعر العالمي يوفر هامش ربح أثناء التصدير وبالتالي يبقى سعر الذهب يتحرك داخل نطاق ضيق متأثرًا بحركة السعر العالمي ولكن بشكل معتدل في ظل غياب عوامل التسعير الأخرى. 

ومن المتوقع أن تستمر حركة الذهب على هذا المنوال خلال الفترة القادمة حتى تحدث تغيرات ملحوظة في عوامل تسعير الذهب، سواء بارتفاع الطلب المحلي أو تغيرات كبيرة في سعر صرف الدولار في البنوك.

توقعات أسعار الذهب

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد ارتفاع استمر لجلستين، حيث تستمر التحركات العرضية لسعر الذهب منذ بداية الأسبوع مع عدم رغبة الأسواق في اتخاذ اتجاه واضح للأسعار قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية نهاية هذا الأسبوع.

ووسّع سعر أونصة الذهب العالمي من نطاق التداول ليصبح بين مستويات 2325 و2360 دولارًا للأونصة ومن المتوقع أن يستمر في التحرك ضمن هذه المستويات حتى يجد حافز مناسب للخروج من هذه المنطقة.

فيما يمثل المستوى 2325 دولارًا آخر قمة سعرية سجلها الذهب، ويؤدي كسر هذا المستوى إلى التراجع مستهدفًا المستوى 2300 دولار ثم منطقة 2270 – 2280 دولارًا للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

تراجع سعر الذهب المحلي من المستوى 3130 جنيهًا للجرام عيار 21 الذي افتتح عنده تداولات اليوم وسجل أدنى مستوى عند 3120 جنيهًا ليستمر السعر في التذبذب في محاول للاستقرار فوق المستوى 3100 جنيه للجرام. 

ويرتبط سعر الذهب حالياً بالسعر العالمي بشكل كبير فقد يعرضه لمزيد من التحركات في اتجاهات مختلفة خاصة مع غياب عوامل التسعير الأخرى الأكبر تأثيراً على الذهب مثل سعر صرف الدولار والطلب المحلي.