أسعار الذهب في مصر تواصل مستوياتها مع توقف التسعير.. عيار 21 يسجل 3650 جنيها

تنتظر الأسواق عود التسعير في سوق الذهب بعد استقرار الأوضاع الحالية في السوق المحلية

أسعار الذهب في مصر تواصل مستوياتها مع توقف التسعير.. عيار 21 يسجل 3650 جنيها
عمر سالم

عمر سالم

4:53 م, الجمعة, 9 فبراير 24

تشهد أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 9-2-2024 استمرار توقف التسعير في سوق الذهب المحلي لليوم الثالث على التوالي؛ حيث تنتظر الأسواق عود التسعير في سوق الذهب بعد استقرار الأوضاع الحالية في السوق المحلية.

ويأتي توقف التسعير في سوق الصاغة على خلفية عدم انتظام سعر صرف الدولار في السوق الموازي ، في ظل اضطراب الاسواق وعدم وجود حركة طلب على المعدن في الوقت الحالي

أسعار الذهب في مصر الجمعة 9-2-2024

كان آخر سعر سجل للذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً قبل وقف التسعير عند 3650 جنيه للجرام، وبعد وقف التسعير تتحرك الأسعار بشكل مختلف وفقاً لكل تاجر.

الترقب مستمر في أسواق الذهب لعودة التسعير حيث تستمر عوامل عدم الاستقرار في الأسواق المحلية بسبب تغيرات مستمرة في سعر صرف الدولار في السوق الموازي، إلى جانب توقعات بحدوث تعويم في سعر الصرف الرسمي بالرغم من نفي بعض المصادر لهذا الأمر.

في سياق مختلف أعلنت أمس رئاسة الجمهورية يوم عن حزمة حماية اجتماعية يبدأ تطبيقها بداية شهر مارس القادم بقيمة تصل إلى 180 مليار جنيه، تتضمن زيادة الحد الأدنى للأجور الحكومية 50%، وقد أدى هذا إلى انتشار شائعات أن الحكومة في طريقها إلى تعويم سعر صرف الجنيه الرسمي الذي يستقر عند 30.95 جنيه للدولار.

أعلن البنك المركزي المصري عن تراجع معدل التضخم الأساسي الذي يستثنى منه الأسعار المتقلبة خلال شهر يناير الماضي إلى 29% مقارنة مع قراءة شهر ديسمبر بنسبة 34.2% على المستوى السنوي، بينما سجل التضخم ارتفاع بنسبة 2.2% في يناير 2024 مقارنة مع ارتفاع بنسبة 6.3% في يناير 2023.

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أيضاً عن ارتفاع قيمة واردات مصر من الذهب الخام الغير نقدي ليصل إلى 22.838 مليون دولار في نوفمبر الماضي مقارنة مع نوفمبر من عام 2022 عند 14.825 مليون دولار، وهو الذهب الذي تستخدمه المؤسسات المالية والبنوك المركزية في الاحتياطي والتخزين أو يكون مرتبط بأوراق مالية. وذلك بعد عدة أشهر من التراجع. 

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

سيطر التذبذب على أسعار أونصة الذهب العالمية في ظل ضغط سلبي على سعر الذهب من توقعات تأجيل خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي، إلى جانب ضغط إيجابي للذهب من التوترات في الشرق الأوسط وارتفاع الطلب على الذهب في الصين بالتزامن مع الاحتفال بالعام الجديد، مما دفع الذهب إلى التحرك في اتجاه عرضي.

يتداول سعر أونصة الذهب حالياً فوق المستوى 2030 دولار للأونصة ويتحرك في نطاق ضيق ولكن تميل التداولات إلى الهبوط على المدى اللحظي طالما استقر السعر تحت مستوى المقاومة 2040 دولار للأونصة.

بشكل عام تتداول أسعار الذهب العالمي داخل نطاق 2020 – 2040 دولار للأونصة، والخروج من هذه المنطقة سيزيد من زخم تحركات الذهب، وتبقى مستهدفات الصعود عند 2065 ثم 2080 دولار للأونصة، بينما مستهدفات الهبوط عند 2015 ثم 2000 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

تبقى أسعار الذهب المحلي بدون سعر تنفيذ واضح لتظل التحركات في الأسعار مختلفة حسب كل تاجر بما يتوافق مع تحوطه وحجم الذهب الموجود لديه.

وصل الذهب إلى سعر استرشادي يوم أمس يصل إلى 3700 جنيه للجرام عيار 21، وذلك بعد أن كان أخر سعر تم تسجيله قبل وقف التسعير عند 3650 جنيه للجرام.