أسعار الذهب في مصر تواصل التذبذب.. وعيار 21 يسجل 3255 جنيها

الجنيه الذهب يسجل 26040 جنيها

أسعار الذهب في مصر تواصل التذبذب.. وعيار 21 يسجل 3255 جنيها
عمر سالم

عمر سالم

2:38 م, الأربعاء, 17 أبريل 24

شهدت أسعار الذهب في مصر 17-4-2024 استمرار التذبذب والتحركات في نطاق سعري ضيق في ظل عدم الاستقرار الحالي في سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى هدوء سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، الأمر الذي يدل على اتساق سعر الذهب المحلي لحركة السعر العالمي خلال الفترة الحالية. 

أسعار الذهب في مصر 17-4-2024

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3260 جنيها للجرام، ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3255 جنيها.

أما عن سعر جرام الذهب عيار 18 فقد بلغ 3255 جنيها غير شامل المصنعية.

كما سجل سعر الجنيه الذهب في مصر مستويات 26040 جنيها بدون أى رسوم.

التذبذب الحالي في سعر الذهب المحلي ناتج عن التحركات العرضية في سعر الذهب العالمي منذ بداية الأسبوع، بالإضافة إلى استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية والذي يستقر حالياً عند متوسط 48.70 جنيه لكل جرام.

سعر الذهب في مصر عاد إلى الارتباط بسعر الذهب العالمي من جديد، حيث يتم تسعير الذهب المحلي بسعر دولار تحوطي يقترب كثيرا من سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، وهو الأمر الذي يعكس استقرار الأسواق خلال الفترة الحالية في ظل استقرار سعر الصرف. 

من جهة أخرى ارتفع الطلب على الذهب المحلي خلال الفترة الأخيرة بسبب الطلب المتزايد عليه أثناء فترة الأعياد، وفي حال شاهدنا تصحيح سلبي في سعر أونصة الذهب العالمي سينعكس هذا على سعر الذهب المحلي أيضاً وهو ما قد يزيد من الطلب مجدداً على الذهب مع تراجع أسعاره.

وقد أعلن صندوق النقد الدولي عن توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري 2023 – 2024 لتبقى توقعاته دون تغيير عند 3%، ولكن الصندوق توقع تحسن النمو خلال العام المالي القادم إلى 4.4%.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

يستمر سعر أونصة الذهب العالمي في التحرك بالقرب من أعلى مستوياته وذلك في ظل اختلاف العوامل المؤثرة على الذهب حالياً، سواء التوترات الجيوسياسية بين إيران والكيان الصهيوني أو التوقعات باستمرار أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت.

تستقر تداولات أونصة الذهب العالمي تحت منطقة المقاومة 2395 – 2400 دولار للأونصة لليوم الثاني على التوالي، لتستقر التداولات ضمن نطاق قناة سعرية صاعدة ولكن السعر يحتاج إلى المزيد من الزخم لاستكمال الصعود واختراق منطقة المقاومة ليستهدف بعدها القمة السعرية الأخيرة التي سجلها عند 2431 دولارا للأونصة.

في حال فشل السعر في اختراق المقاومة وانعكست حركته نحو الأسفل سيكون عليه كسر المستوى 2365 دولارا للأونصة، ليصل بعدها إلى المستوى 2325 دولارا للأونصة الذي يعد مستوى الدعم الأساسي حالياً وفق تقرير جولد بليون.

السعر المحلي

يتداول سعر الذهب المحلي حول المستوى 3250 جنيها للجرام عيار 21 في ظل تذبذب في حركة السعر بين مستويات 3200 – 3300 جنيه للجرام، وقد يستمر هذا التذبذب خلال هذا النطاق السعري لفترة من الوقت حتى حدوث متغيرات جديدة، سواء في سعر الذهب العالمي أو في سعر صرف الدولار.