أسعار الذهب في مصر تنتظر جزءا من سيولة شهادة 25%.. وعيار 21 يخسر 20 جنيهًا

عيار 18 يسجل 2800 جنيهًا للجرام

أسعار الذهب في مصر تنتظر جزءا من سيولة شهادة 25%.. وعيار 21 يخسر 20 جنيهًا
عمر سالم

عمر سالم

2:19 م, الثلاثاء, 9 يناير 24

واصلت أسعار الذهب في مصر حالة التذبذب خلال جلسة اليوم بعد التراجع المحدود الذي شهده يوم أمس، مع ترقب جزء من سيولة شهادة 25%، ولكن مازال هناك تماسك في سعر المعدن الأصفر بالقرب من أعلى مستوياته وهو ما يدل على قوة الزخم الصاعد حاليًا، في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية وعدم اليقين في الأسواق حاليًا.

وانخفض صباح اليوم سعر جرام الذهب عيار 21 بقيمة 20 جنيهًا للجرام، ليسجل الأكثر شيوعًا تداولات عند المستوى 3285 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3265 جنيها، يأتي هذا بعد أن تراجع السعر أمس بمقدار 15 جنيها.

وتراجع أيضًا سعر جرام الذهب عيار 18 أيضًا في التداولات الصباحية ليبلغ 2800 جنيه للجرام بدون مصنعية، مع استمرار أسعار الذهب في مصر تسجل مستويات مرتفعه متأثرة بتذبذب سعر الدولار أمام الجنيه.

التذبذب الحالي في سعر الذهب المحلي يبقيه بالقرب من أعلى مستوياته، وهو الأمر الناتج عن ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية إلى مستوى قياسي يجبر الذهب على التداول بالقرب من المستويات القياسية، منذ كون الذهب يتم تسعيره بالدولار في السوق الموازية.

من جهة أخرى يستمر الترقب في الأسواق خلال الفترة الحالية ومنذ الإعلان عن شهادات الـ 27% ومدى تأثير هذا على أسعار الذهب وهل سيتم سحب السيولة النقدية إلى الشهادات أم سيحصل الذهب على حصة مناسبة من هذه السيولة.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل متوسط سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إلى 36.83 جنيه خلال الفترة من 2024 إلى 2028، بينما توقع بنك اتش اس بي سي في ديسمبر الماضي أن يسجل سعر صرف الدولار في مصر 45 جنيها خلال الربع الأول من 2024.

من جهة أخرى غادر وفد مصري إلى واشنطن لبحث تمويلات إضافية من قبل صندوق النقد الدولي، حيث تجتمع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مع كل من وزير المالية ووزيرة التعاون الدولي ومحافظ البنك المركزي المصري بهدف تنشيط المحادثات مع صندوق النقد الدولي.

حتى الآن لم تحصل مصر على قرض الصندوق بقيمة 3 مليارات دولار، حيث حصلت على الشريحة الأولى فقد وتم تأجيل صرف الشريحة الثانية والثالثة، وبالرغم من هذا أعلن صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي عن محادثات مع الحكومة المصرية لزيادة برنامج التمويل بأعلى من 3 مليارات دولار لمواجهة التحديات الناتجة عن الحرب في غزة.

كل هذه العوامل تبقي أسعار الذهب مرتفعة وغير قادرة على التصحيح السلبي بشكل واسع، الأمر الذي يجعل الاتجاه الصاعد هو الغالب مع توقعات باختراق القمة السعرية التي سجلها الذهب عند 3330 جنيها للجرام.

في سياق متصل ارتفعت أسعار الأونصة العالمية اليوم من أدنى مستوى في 3 أسابيع تم تسجيله يوم أمس، يأتي تعافي أسعار الذهب اليوم بدعم من تراجع الدولار إلى جانب عودة الذهب للتداول فوق مستويات دعم مهمة من شأنها أن تدفعه إلى التذبذب قبل صدور بيانات التضخم الهامة هذا الأسبوع.