أسعار الذهب في مصر تعاود الارتفاع.. عيار 21 يقفز 120 جنيها للجرام

قفز سعر الجنيه الذهب إلى مستويات 22160 جنيهًا دون تكاليف أخرى، بزيادة قدرها 960 جنيهًا.

أسعار الذهب في مصر تعاود الارتفاع.. عيار 21 يقفز 120 جنيها للجرام
عمر سالم

عمر سالم

4:56 م, الأثنين, 4 مارس 24

عادت أسعار الذهب في مصر إلى الارتفاع، خلال جلسة اليوم، وذلك بعد انخفاض واضح خلال تداولات الأمس، الأمر الذي يدل على تخبط تحركات سعر الذهب المحلي، خلال الفترة الحالية، بسبب تغيرات العوامل المؤثرة عليه. 

أسعار الذهب في مصر

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الاثنين، عند مستوى 2650 جنيهًا للجرام ليتداول، وقت كتابة التقرير، عند مستوى 2770 جنيهًا للجرام.

فيما قفز سعر الجنيه الذهب إلى مستويات 22160 جنيهًا دون تكاليف أخرى، بزيادة قدرها 960 جنيهًا.

يأتي هذا الارتفاع في سعر الذهب اليوم بعد انخفاض كبير أمس، حيث فقَد الذهب 120 جنيهًا من قيمته ليغلق عند مستوى 2650 جنيهًا للجرام، بعد أن افتتح جلسة أمس عند مستوى 2770 جنيهًا، وكان قد سجل، أمس، أدنى مستوى عند 2620 جنيهًا.

هناك العديد من التغيرات في العوامل المؤثرة على سعر الذهب، فالدولار في السوق الموازية يشهد تراجعًا تدريجيًّا، لكنه يُظهر تماسكًا بعض الوقت، خاصة أن تراجع السعر ناتج عن توقف حركة التنفيذ بشكل كبير في السوق الموازية.

بينما نجد أن العرض والطلب يشهدان بعض التوازن مؤخرًا، فقد قام عدد من ممتلكي الذهب بالبيع خوفًا من استمرار انخفاض الأسعار وتقليص المكاسب التي حققوها من قبل، بينما في المقابل لجأ البعض الآخر إلى شراء الذهب مستغلّين التراجع الحالي في سعر الذهب.

أما عن ارتفاع سعر الذهب اليوم فيأتي بسبب رغبة سوق الذهب في التفاعل مع الارتفاع الكبير في سعر أونصة الذهب العالمي التي تتداول عند أعلى مستوى منذ شهرين، وذلك بعد ان شهد الذهب المحلي انخفاضًا متتاليًا منذ نهاية الأسبوع الماضي، في الوقت الذي سجل فيه الذهب العالمي طفرة في الارتفاع.

نستنتج من هذا أن أوضاع الذهب المحلي الحالية هي عملية تقييم للعوامل المؤثرة عليه، وحقيقة الوضع المالي الحالي وهي سيستمر الاستقرار أم لا. 

أيضًا هناك توقعات مستمرة بحدوث تحريك في سعر الصرف الرسمي، واستغلال ضعف سعر السوق الموازية، وتقلص الفجوة بين السعرين لحدوث هذا التحريك في سعر الصرف، وهو الأمر الذي يطلبه صندوق النقد الدولي للاستمرار في برنامجه التمويلي لمصر. 

توقعات أسعار الذهب  

استمر سعر أونصة الذهب العالمي في التداول بالقرب من أعلى مستوياتها في شهرين، بعد الارتفاع الكبير الذي شهده سعر الذهب العالمي، خلال نهاية الأسبوع الماضي،

بينما تترقب الأسواق حاليًّا إمكانية حدوث تصحيح سلبي بعد هذا الارتفاع الكبير، بالتزامن مع شهادة رئيس الفيدرالي، هذا الأسبوع، وتقرير الوظائف الحكومي.

استقر سعر الأونصة العالمية، خلال جلسة اليوم الاثنين، بين 2080 و2088 دولارًا للأونصة، وتترقب الأسواق خروج السعر من هذه المنطقة الضيقة، فكسر السعر لأسفل يعني دخول الذهب في تصحيح سلبي يستهدف مستويات 2065 دولارًا ثم 2050 دولارًا للأونصة.

بينما اختراق السعر لأعلى يدفع السعر إلى مزيد من المكاسب ليستهدف المستوى 2100 دولار للأونصة، وبعدها المستوى 2140 دولارًا للأونصة.