أسعار الذهب تهوي 7.5% في يونيو بأكبر انخفاض شهري منذ 2016

تعرضت أسعار الذهب لضغوط لصعود الدولار ومخاوف من أن الفدرالي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب تهوي 7.5% في يونيو بأكبر انخفاض شهري منذ 2016
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

1:48 ص, الخميس, 1 يوليو 21

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 7.5 % خلال شهر يونيو الماضى لتنزل إلى حوالى 1769 دولار للأوقية سواء في المعاملات الفورية أو للعقود الأمريكية الآجلة لتسجل أسوأ انخفاض شهري منذ نوفمبر 2016 مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف الأمريكية للحصول على وضوح أكبر بشأن موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزى الأمريكي) حيال السياسات النقدية التى تسببت هذا الأسبوع فى ضغوط على الأسعار لتحول مفاجئ للبنك نحو التشديد النقدي.

و أسعار الذهب يوم الأربعاء خلال المعاملات الفورية 0.2% إلى 1757.76 دولار للأوقية خلال تعاملات آخر يوم فى شهر يونيو.

وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب كانت لامست يوم الثلاثاء أدنى مستوياته منذ 15 أبريل عند نزلت إلى 1749.20 دولار.

وانخفضت أسعاره لأن رفع الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة يؤدى لزيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر، مما يقلص جاذبيته.

وخسرت أسعار المعدن النفيس بالعقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1757.80 دولار وسط التعاملات لتستقر عند 1769 دولار للأوقية.

هبطت أسعار الذهب الثلاثاء 29 يونيو لتحوم قرب أدنى مستوى في أسبوع

هبطت أسعار المعدن النفيس الثلاثاء 29 يونيو لتحوم قرب أدنى مستوى في أسبوع الذي بلغته في الجلسة الماضية بسبب الفائدة الأمريكية.

وتعرضت أسعار المعدن الأصغر النفيس لضغوط لصعود الدولار ومخاوف من أن الفدرالي الأميركي سيشدد سياسته النقدية بوقت مبكر عن المتوقع.

ويميل مجلس الاحتياطى الفدرالي الأمريكي للتشديد النقدي على الرغم من قراءة أضعف من المتوقع للتضخم في أميركا الأسبوع الماضي.

وازدادت أسعار الذهب لأن الدولار اقترب من أعلى مستوى في شهرين مقابل العملات المنافسة ليرفع تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وكانت أسعاره هبطت يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى في 11 أسبوعا بسبب صعود الدولار قبل التقرير الشهري للوظائف الأمريكية.

ومن المتوقع أن يكون التقرير الشهري للوظائف الأمريكية هذا الأسبوع قويا وقد يعزز موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي لتشديد السياسة النقدية.

ويتوقع المحللون ارتفاع الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة 690 ألف وظيفة بيونيو مقارنة مع 559 ألفا في مايو.

ورغم أن المعدن النفيس يعد تحوطا للتضخم إلا أن رفع أسعار الفائدة سيقلص أسعار الذهب ويزيد تكلفة حيازته ويقلل جاذبيته.