أسعار الذهب تهبط 3 % منذ بداية الأسبوع الماضى

انخفاض أسعار الذهب فى أكبر خسارة أسبوعية منذ عام ونصف

أسعار الذهب تهبط 3 % منذ بداية الأسبوع الماضى
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:26 م, الأثنين, 4 مارس 19

هوت أسعار الذهب بأكثر من 3 % منذ بداية الأسبوع الماضى وحتى الآن في أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أكثر من عام ونصف. وهبطت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية اليوم الاثنين بحوالى 0.5 % لتنزل إلى حوالى 1286.60 دولار للأوقية.

وذكرت وكالة رويترز أن أسعار الذهب هبطت اليوم إلى أدنى مستوى منذ 5 أسابيع مع تماسك الدولار وإقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر. وانخفضت أيضا أسعار الذهب وسط آمال بتهدئة النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين لتنزل أسعار عقود الذهب الأمريكية الآجلة بحوالى 0.9 % لتهبط إلى حوالى 1288 دولارا للأوقية.

وقال كارستن مينكه المحلل لدى شركة جوليوس بير إن تزايد الشهية للمخاطرة له أثر سلبي بعض الشيء على الذهب. وتراجعت أسعار الذهب إلى أقل مستوى له منذ 25 يناير الماضى مما جعل المتعاملينت يتجهون للبيع.

ضغوط شديدة على الذهب:

وتزايدت الضغوط على الذهب مع ارتفاع الأسواق العالمية مدعومة بتوقعات بأن أكبر اقتصادين في العالم ربما ينزعان فتيل الحرب التجارية التي طال أمدها.

ومن المرجح تنتهى المفاوضات الأمريكية الصينية قريبا و يتوصل البلدان إلى اتفاق يلغي الرسوم الأمريكية المفروضة على سلع صينية لا تقل قيمتها عن 200 مليار دولار.

وكانت أسعار الذهب خسرت أكثر من 1 % فى نهاية الأسبوع الماضى لتسجل أدنى مستوى لها منذ يناير الماضى. ويرجع ذلك الارتفاع إلى صعود الدولار والأسهم العالمية مما زاد من شهية المستثمرين للمخاطرة.

وأنهى المعدن الأصفر الأسبوع الماضى على خسارة بحوالي 2.6 % فى أكبر هبوط منذ مايو 2017 ليبلغ سعره عند التسوية 1299.20 دولار للأوقية. وعززت بيانات أفضل من المتوقع بشأن الناتج المحلي الاجمالي الأمريكى عوائد سندات الخزانة الأمريكية مما يجعل الذهب، الذي لا يدر عائدا، أقل جاذبية.

وقال تقرير نشرته وزارة التجارة الأمريكية إن أداء الاقتصاد فاق التوقعات في الربع الأخير من العام الماضى . وأكد ذلك ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.9 % طوال العام الماضى ليقترب من النمو السنوي المستهدف البالغ 3 % .

وساعدت تلك البيانات أيضا على صعود الدولار إلى أعلى مستوى منذ 10 ة أسابيع أمام الين الياباني الأسبوع الماضى.