أسعار الذهب تهبط لأدنى مستوى منذ 5 أسابيع

ويرجع هبوط أسعار الذهب بأكثر من 1.2 % منذ بداية الأسبوع بسبب ارتفاع قيمة الدولار واستقرار الأسهم فى البورصات العالمية

أسعار الذهب تهبط لأدنى مستوى منذ 5 أسابيع
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:27 م, الثلاثاء, 5 مارس 19

هبطت أسعار الذهب بأكثر من 1.2 % منذ بداية الأسبوع الحالى حتى الآن، لتنزل لأدنى مستوياتها منذ أكثر من 5 أسابيع، ويرجع هبوط أسعار الذهب إلى ارتفاع قيمة الدولار، واستقرار الأسهم فى البورصات العالمية، ما يقلل من جاذبية المعدن الأصفر للمستثمرين.

وذكرت وكالة رويترز أن أسعار الذهب هبطت اليوم الثلاثاء، لتنزل إلى حوالى 1282.9 دولار للأوقية خلال التعاملات الفورية، كما هبطت أسعار عقود الذهب الأمريكية الآجلة إلى حوالى 1284 دولارًا للأوقية لتقترب من أدنى مستوياتها منذ حوالى 5 أسابيع.

واستقر الدولار قرب أعلى مستوياته منذ أسبوعين مقابل العملات المناظرة؛ بفضل إشارات إيجابية من الاقتصاد الأمريكي وارتفاع عوائد الخزانة.

وأكد أولي هانسن من ساكسو بنك أن هناك بعض المؤشرات إلى قوة الدولار، ما يسد شهية المستثمرين نحو الذهب.


الذهب يهوى 5%

وهوت أسعار الذهب 5% منذ أن تجاوزت 1346.73 دولار للأوقية في 20 فبراير الماضى لتسجل أعلى مستوى منذ 10 شهور. كما هبطت بأكثر من 3 % خلال الأسبوع الماضى في أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أكثر من عام ونصف.

وانخفضت أيضا أسعار الذهب مع تهدئة النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين و تماسك الدولار وتزايد جاذبية الأصول عالية المخاطر.

وقال كارستن مينكه المحلل لدى شركة جوليوس بير إن تزايد الشهية للمخاطرة له أثر سلبي بعض الشيء على الذهب. وتراجعت أسعار الذهب إلى أقل مستوى له منذ 25 يناير الماضى مما جعل المتعاملين يتجهون للبيع.


أكبر انخفاض أسبوعى منذ 2017

وأنهى المعدن الأصفر الأسبوع الماضى على خسارة بحوالي 2.6 % فى أكبر هبوط منذ مايو 2017 ليبلغ سعره 1299.20 دولار للأوقية، وعززت بيانات الناتج المحلي الاجمالي الأمريكى عوائد سندات الخزانة الأمريكية، ما يجعل الذهب الذي لا يدر عائدًا، أقل جاذبية.

وقال تقرير نشرته وزارة التجارة الأمريكية إن أداء الاقتصاد فاق التوقعات في الربع الأخير من العام الماضى، وأكد ذلك ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.9 % طوال العام الماضى ليقترب من النمو السنوي المستهدف 3%.

وتزايدت الضغوط على الذهب مع ارتفاع الأسواق العالمية بفضل توقعات بأن واشنطن وبكين سينزعان فتيل الحرب التجارية بينهما، ومن المرجح أن تنتهى المفاوضات الأمريكية الصينية قريبا، ويتوصل البلدان إلى اتفاق يلغي الرسوم الأمريكية المفروضة على سلع صينية لا تقل قيمتها عن 200 مليار دولار.