أسعار الذهب تهبط إلى أدنى مستوى فى 8 أشهر مع ارتفاع الدولار وعائد السندات

هبطت أسعار الذهب في السوق الفورية 0.3 % إلى 1717.99 دولار للأوقية

أسعار الذهب تهبط إلى أدنى مستوى فى 8 أشهر مع ارتفاع الدولار وعائد السندات
أحمد فراج

أحمد فراج

10:32 ص, الثلاثاء, 2 مارس 21

شهدت أسعار الذهب تراجعًا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء لتهبط إلى أقل مستوى في ثمانية أشهر ونصف الشهر إذ قوض صعود الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية شهية المستثمرين للمعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا، بحسب وكالة رويترز.

هبطت أسعار الذهب في السوق الفورية 0.3%

وهبطت أسعار الذهب في السوق الفورية 0.3% إلى 1717.99 دولار للأوقية (الأونصة) ، بعدما هوت لأقل مستوى منذ 15 يونيو عند 1706.70 دولار في وقت سابق من الجلسة.

انخفضت أسعار الذهب في العقود الآجلة في الولايات المتحدة 0.4%

وانخفضت أسعار الذهب في العقود الآجلة في الولايات المتحدة 0.4 % الي 1716.10 دولار.

قال مايكل مكارثي كبير إستراتيجي الأسواق في سي.إم.سي ماركتس إن إمكانية تحقيق عائد أعلى تضغط على أسعار الذهب، بينما يسهم ارتفاع الدولار في هبوطه مضيفا أن التراجع الطفيف لعائد عشر سنوات “أقل من أن يوضع في الحسبان”.

وهبطت عائدات سندات الخزانة الأمريكية عن أعلى مستوى في عام الذي بلغته في الأسبوع الماضي ولكن تظل مرتفعة بينما استقر مؤشر الدولار قرب ذروة أربعة أسابيع.

خسرت الفضة 1.2% إلى 26.15 دولار للأوقية

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، خسرت الفضة 1.2 % إلى 26.15 دولار للأوقية وكانت قد تراجعت في وقت سابق لأقل مستوى فيما يزيد عن شهر.

وفقد البلاديوم 0.1 % إلى 2346.67 دولار، وخسر البلاتين 0.9 % إلى 1174.50 دولار.

يقول أحد المحللين ” يتمتع الذهب بصفة الخلود ارتفع السعر إلى أعلى مستوى له في عام 2020 في العصر الحديث عند 2063 دولارًا للأونصة في مطلع هذا القرن”.

“تم تداول الذهب دون مستوى 300 دولار. ومع انخفاض أسعار الذهب إلى ما دون مستوى 1740 دولارًا في نهاية الأسبوع الماضي، يقول بعض المشاركين في السوق أن أفضل أيام الذهب قد ولت”.

“ومع ذلك، يجب ألا تحسب هذا المعدن الثمين الذي له تاريخ طويل كمخزن للقيمة”.

محلل: أسعار الذهب تستريح

“أسعارالذهب تستريح، ومن المرجح أن تفاجيء الجميع خلال الأشهر والسنوات القادمة.

الاتجاه المرتفع على مدى عقدين في سوق العقود الآجلة للذهب، تستمر البيئة الحالية في دعم أدنى المستويات المرتفعة والقمم المرتفعة.

تميل أسهم تعدين الذهب إلى توفير نفوذ لحركة الأسعار في سوق الذهب

تميل أسهم تعدين الذهب إلى توفير نفوذ لحركة الأسعار في سوق الذهب. إنها أقل من أداء المعدن عندما ينخفض سعره وتتفوق في الأداء خلال الفترات التي ترتفع فيها السلعة حيث إن علاقتهما طردية.

تميل مخزونات تعدين الذهب الصغيرة إلى تقديم المزيد من الإعدادات الصناعية من قبل المنتجين الأقدم تأسيسًأ أثناء استكشافهم للمعادن.

كان الذهب من أوائل الأسواق التي وصلت إلى مستوى قياسي جديد في عام 2020.

الذهب له تاريخ طويل كمقياس للتضخم

الذهب له تاريخ طويل كمقياس للتضخم. أدت برامج السيولة لدى البنوك المركزية وبرامج التحفيز الحكومية إلى زيادة المعروض النقدي والعجز بشكل كبير خلال العام الماضي.

 في حين أن الأزمة المالية العالمية لعام 2008 ووباء عام 2020 العالمي كانا حدثين مختلفين تمامًا، حيث كانت استجابات السياسة النقدية والمالية متشابهة.

الاختلاف الوحيد هو أنه في عام 2020، كان مستوى السيولة والتحفيز أعلى بكثير.

من يونيو حتى سبتمبر 2008، اقترضت وزارة الخزانة الأمريكية رقما قياسيا قدره 530 مليار دولار لتمويل التحفيز.

في مايو 2020، اقترضت 3 تريليون دولار. يقترب العجز الأمريكي بسرعة من مستوى 28 تريليون دولار.

برنامج التحفيز القادم من المرجح أن يدفعها نحو أكثر من 30 تريليون دولار. ثمن السياسات التي تشجع الاقتراض والإنفاق وتمنع الادخار هو التضخم.