أسعار الذهب تعوض خسائرها الإثنين وترتفع عالميا بفعل تراجع الدولار

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات

أسعار الذهب تعوض خسائرها الإثنين وترتفع عالميا بفعل تراجع الدولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:59 ص, الأثنين, 17 أغسطس 20

سجلت أسعار الذهب صعودا في تعاملات اليوم مع تراجع الدولار، ليعوض بعض خسائره عقب انخفاض حاد في الأسبوع السابق، بينما تتركز الأنظار على وقائع اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” التي تصدر هذا الأسبوع.

وبحلول الساعة 0636 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.3% إلى 1949.09 دولار للأوقية (الأونصة)، بحسب ما نشرته وكالة رويترز للأنباء.

كانت أسعار الذهب قد انخفضت في تعاملات الجمعة الماضية، إذ أجبرت قفزة في عوائد سندات الخزنة الأمريكية المستثمرين على إعادة تقييم مراكزهم مجددا بعد تراجع كبير من ذروة قياسية في وقت سابق من الأسبوع وضع المعدن الأصفر على مسار تسجيل أول هبوط أسبوعي منذ أوائل يونيو.

كان الذهب قد هبط بنسبة 4.5% الأسبوع الماضي في أكبر هبوط له منذ مارس الماضي، إذ عكف المستثمرون على إعادة تقييم المراكز بعد النزول عن ذروة 2072.50 دولار المسجلة في السابع من أغسطس الجاري، وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.5% إلى 1958.90 دولار للأوقية.

ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات، بعد أن أغرقت الخزانة الأمريكية السوق بالمعروض، مما دفع الدولار للصعود ليوقف انزلاقا في الآونة الأخيرة ويتسبب في تآكل محتمل للطلب على الذهب من حائزي العملات الأخرى.

أسعار الذهب

ويزيد ارتفاع العوائد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدا مثل الذهب.

وقال إليا سبيفاك خبير سوق الصرف لدى مؤسسة ” ديلي إف.إكس” إن الذهب “لا يبدو جاهزا لاستئناف تراجع حقيقي لأن المتعاملين ينتظرون محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية ومصير مفاوضات التحفيز المالي الأمريكي.“

وبخصوص أسعار المعادن النفيسة الآخرى، صعدت الفضة بنسبة 1.5 % إلى 26.81 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 2.1 % مسجلا 955.54 دولار للأوقية، وتقدم البلاديوم بنسبة 2.6 % ليصل إلى 2164.07 دولار للأوقية.

أسعار الذهب في مصر تتراجع 3 جنيهات

وشهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعا بنحو 3 جنيهات للجرام ليسجل عيار 21 الأكثر مبيعًا وانتشارًا في الوجه البحري والقبلي ارتفاعا في تعاملات اليوم، ليسجل الآن نحو 863 جنيهًا للجرام، مقارنة ب 860 جنيها للجرام خلال تعاملات أمس بسوق الصاغة غير شامل المصنعية.