أسعار الذهب تصعد عالميا الثلاثاء بفضل آمال التحفيز الأمريكى

صعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1%

أسعار الذهب تصعد عالميا الثلاثاء بفضل آمال التحفيز الأمريكى
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:38 ص, الثلاثاء, 26 يناير 21

سجلت أسعار الذهب صعودا في تعاملات اليوم الثلاثاء، إذ تعززت جاذبية المعدن الأصفر كتحوط في مواجهة التضخم بفضل توقعات بتمرير حزمة تحفيز أمريكية كبيرة في نهاية المطاف، رغم أن الدولار القوي كبح المكاسب، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وصعدت أسعار الذهب في العاملات الفورية بنسبة 0.1% إلى 1856.33 دولار للأوقية (الأونصة)، وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1856.80 دولار.

وقال تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي في تصريحات أدلى بها لشبكة “إم.إس.إن.بي.سي” إن الديمقراطيين قد يحاولون تمرير معظم مشروع قانون مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار لتخفيف تداعيات فيروس كورونا باستخدام مناورة إجرائية لتفادي عرقلة الجمهوريين.

بايدن يتفاوض

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه منفتح للتفاوض على شروط التأهيل للجولة الثانية من شيكات التحفيز المالي البالغ 1400 دولار.

جاءت تصريحات بايدن أمس الإثنين بشأن برنامج المساعدات، الذي اقترحه لتخفيف تداعيات جائحة كوفيد-19، في استجابة للمشرعين، الذين قالوا إنها يجب أن تستهدف أصحاب الدخول المنخفضة.

والجولة السابقة من شيكات التحفيز، والتي شملت 600 دولار للفرد وجرت الموافقة عليها في ديسمبر الماضي، كانت مقصورة بشكل عام على الأفراد الذين يقل دخلهم السنوي عن 75 ألف دولار والأسر التي يبلغ دخلها أقل من 150 ألف دولار في السنة.

من جانبه قال ستيفن إينس كبير إستراتيجي السوق العالمية لدى أكسي للخدمات المالية “إذا حصلنا على التحفيز، يستطيع الذهب اختراق مستوى 1900 دولار.

وأوضخ إينس:”كلما تم تنفيذ الحزمة بشكل أسرع، كلما كان ذلك أمرا مواتيا للذهب على نحو أكبر. سواء كانت العملية سلسلة أم لا، السوق لا تهتم”.

تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية

وتلقى الذهب المزيد من الدعم، إذ حومت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات قرب أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي لامسته في الجلسة السابقة، لكن الدولار صعد 0.1 بالمئة مما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” اجتماعه بشأن السياسات والذي يستمر يومين في وقت لاحق اليوم.

وتيسير السياسة النقدية يضيف ضغوطا على عوائد السندات الحكومية ويفيد الذهب الذي لا يدر عائدا.

وعلى الرغم من التوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيظل على موقفه بشأن السياسة النقدية، فإن المستثمرين سيراقبون لهجته عن كثب.

أسعار المعادن الآخرى

وبالنسبة لأسعار للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت أسعار الفضة عند 25.30 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 1.3 % إلى 1084.10 دولار وتراجع البلاديوم 0.1 % إلى 2333.02 دولار.