أسعار الذهب ترتفع فى الأسواق العالمية مع هبوط الدولار

أسعار الذهب صعدت في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1886.20 دولار

أسعار الذهب ترتفع فى الأسواق العالمية مع هبوط الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

10:14 ص, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء مع تراجع الدولار، في الوقت الذى تجاهل فيه المستثمرون قرار زعيم الأغلبية الجمهورية بإرجاء اقتراع في مجلس الشيوخ الأمريكي على مدفوعات أكبر للتخفيف من تداعيات وباء كورونا الجديد، بحسب وكالة رويترز.

أسعار الذهب تقدمت في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1881.62 دولار

وتقدمت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1881.62 دولار للأوقية (الأونصة).

وصعدت أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1886.20 دولار.

وقال مايكل لانجفورد، المدير لدى إير جايد لاستشارات الشركات: “الدولار الضعيف يكفي لخلق زخم صعودي محدود لكي تبقى الثقة في الذهب”، وهو ما يعنى انتعاش أسعار الذهب عالميا.

الدولار هبط قرب أدنى مستوى في أكثر من عامين

وهبط الدولار قرب أدنى مستوى في أكثر من عامين، إذ نحى المتعاملون جانبا قرار ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ بإرجاء اقتراع على زيادة مساعدات للتخفيف من تداعيات كوفيد-19 إلى ألفي دولار.

وقال لانجفورد إن التحفيز النقدي بقيمة ألفي دولار سيمضي قدما في الأغلب مما سيكون إيجابيا للذهب، مضيفا أن الذهب يحتاج إلى محفز غير متوقع لكي يشهد صعودا كبيرا.

ويُعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم وانخفاض العملة الناجمين على الأرجح عن إجراءات التحفيز الكبيرة التي يجري الكشف عنها للحد من تأثير الجائحة.

الفضة ارتفعت 0.5 % إلى 26.31 دولار للأوقية

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.5 % إلى 26.31 دولار للأوقية، وربح البلاتين 0.6 % إلى 1055.62 دولار وارتفع البلاديوم 0.8 % إلى 2346.18 دولار.

توقعات باستمرار ارتفاع أسعار بمعدل 15% إلى 25%

يقول أحد المحللين: “من المرجح أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع بمعدل بين 15% إلى 25% وأكثر من ذلك سنوياً خلال العام الجديد. وإذا أنهت أسعار الذهب عام 2020 بالقرب من مستوى الـ 1,900 دولار، وبما أنه من المتوقع أن يصل إلى مستويات قريبة من حاجز الـ 2,400 دولار حول نهاية عام 2021، فإن ذلك سيمثل زيادة بنسبة 26% في أسعار الذهب خلال العام القادم”.

ومنع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل محاولة زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أمس الثلاثاء من زيادة المدفوعات المباشرة في فاتورة الإغاثة من فيروس كورونا في نهاية العام إلى 2000 دولار.

وصوت مجلس النواب – الذي يضم جميع الديمقراطيين تقريبًا وبضعة عشرات من الجمهوريين – الإثنين على زيادة الودائع النقدية إلى 2000 دولار من 600 دولار.

ويتعين على أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين القلقين من إنفاق المزيد على مساعدات الأوبئة، أن يقرروا ما إذا كانوا سيصوتون على مشروع قانون يدعمه الرئيس دونالد ترامب والديمقراطيون وهم يحاولون التمسك بأغليتهم.

وأعاد ماكونيل المجلس هذا الأسبوع بهدف رئيسي واحد: تجاوز حق النقض ترامب ضد قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي. لم يلتزم بعد بإحضار فاتورة الدفع البالغة 2000 دولار للتصويت. ومع ذلك ، سيحاول الديمقراطيون فرض التصويت على التشريع.