أسعار الذهب ترتفع 1% عالميا الثلاثاء بسبب تراجع الدولار

قفز سعر الذهب للأوقية بنسبة 0.7% إلى 1999.26 دولار للأوقية

أسعار الذهب ترتفع 1% عالميا الثلاثاء بسبب تراجع الدولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:19 م, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

سجلت أسعار الذهب صعودا خلال تعاملات اليوم ، بنحو 1% صاعدة فوق مستوى الألفي دولار للأوقية. وجاء الارتفاع مع تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين.

وبحلول الساعة 07:17 بتوقيت جرينيتش، قفز سعر الذهب للأوقية بنسبة 0.7% إلى 1999.26 دولار للأوقية، بعد أن سجل في وقت سابق من التعاملات ذروة أسبوع عند 2007.19 دولار، بحسب رويترز.

في حين صعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.5% إلى 2007.60 دولار للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد انخفضت في تعاملات الجمعة الماضية، إذ أجبرت قفزة في عوائد سندات الخزنة الأمريكية المستثمرين على إعادة تقييم مراكزهم مجددا بعد تراجع كبير من ذروة قياسية في وقت سابق من الأسبوع وضع المعدن الأصفر على مسار تسجيل أول هبوط أسبوعي منذ أوائل يونيو.

أسعار الذهب

وهبط الذهب بنسبة 4.5% الأسبوع الماضي، وهو التراجع الأسوأ له منذ مارس الماضي، إذ عكف المستثمرون على إعادة تقييم المراكز بعد النزول عن ذروة 2072.50 دولار المسجلة في السابع من أغسطس الجاري، وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.5% إلى 1958.90 دولار للأوقية.

وقالت فاندانا بهارتي، نائبة الرئيس المساعد لبحوث السلع الأولية لدى شركة “إس إم سي كومتريد” للاستشارات: “هشاشة بيئة العملة والأرقام الاقتصادية الضعيفة في الولايات المتحدة يحجبان جاذبية الذهب كملاذ آمن”.

وبخصوص أسعار المعادن النفيسة الآخرى ارتفع سعر الفضة بنسبة 2.1% إلى 27.97 دولار للأوقية، وزاد البلاتين بنسبة 1.5% مسجلا 963.29 دولار للأونصة، في حين هبوط البلاديوم 0.4% دولارللأوقية.

تزايد التوترات الأمريكية-الصينية

وستوسع إجراءات وزارة التجارة الأمريكية نطاق القيود المعلنة في مايو بهدف منع هواوي من الحصول على أشباه الموصلات دون ترخيص خاص، بما في ذلك الرقائق التي تصنعها شركات أجنبية، وجرى تطويرها أو إنتاجها ببرمجيات أو تكنولوجيا أمريكية.

وقالت مصادر إن إدارة ترامب ستضيف أيضا 38 شركة تابعة لهواوي إلى القائمة الاقتصادية السوداء للحكومة الأمريكية، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 152 شركة تابعة منذ إضافة هواوي لأول مرة في مايو 2019.

وأكدت وزارة التجارة إن الإجراءات الجديدة، التي تدخل حيز التنفيز بشكل فوري، ستمنع محاولات هواوي الالتفاف على قيود التصدير الأمريكية.