أسعار الذهب ترتفع الخميس بفعل زيادة الطلب مع انخفاض الدولار

انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.5 % إلى 1938.90 دولار للأوقية.

أسعار الذهب ترتفع الخميس بفعل زيادة الطلب مع انخفاض الدولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:46 ص, الخميس, 13 أغسطس 20

سجلت أسعار صعودا في تعاملات اليوم الخميس بفضل انخفاض الدولار، ليسجل المزيد من الصعود أعلى من مستوى 1900 دولار المهم بعد تراجع شديد في وقت سابق من الأسبوع عن أعلى مستوياته على الإطلاق.
وبحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش، ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.6 % إلى 1929.13 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما هبط عن مستوى 1900 دولار للأوقية في معاملات متقلبة. وسجلت الأسعار ارتفاعا قياسيا بلغ 2072.50 دولار للأوقية الجمعة الماضية.


وهوت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.5 % إلى 1938.90 دولار للأوقية.

هبوط الأربعاء


كانت أسعار الذهب قد انخفضت بما يزيد عن 2% % لينخفض عن المستوى المهم البالغ 1900 دولار للأوقية (الأونصة) في تعاملات أمس الأربعاء إذ أجبر ارتفاع الدولار من جديد المستثمرين في المعدن النفيس على إعادة تقييم مراكزهم بعد صعود للأسعار سجل أرقاما قياسية، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.
كان المعدن النفيس قد عانى من أكبر انخفاض في يوم واحد في أكثر من سبع سنوات في تعاملات أمس الأول الثلاثاء إذ ارتفعت الأسهم وصعد الدولار. لكن تنامي الضبابية بشأن اتفاق تحفيز أمريكي أثر سلبا على الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء.

رسوم أمريكية تثير قلق المستثمرين


وسيطرت حالة من القلق على المستثمرين بعدما قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإبقاء على رسوم على إيرباص ومجموعة من السلع الأوروبية الأخرى دون تغيير، ما دفعهم إلى الاتجاه إلى الذهب الذي يعتبر ملاذا آمنا.
ولطالما أعربت المفوضية الأوروبية عن بالغ قلقها في وقت سابق من حيال التهديد الأمريكي بفرض ضرائب عقابية على بعض السلع الأوروبية، في إطار ملف المساعدات المالية لمجموعتي إيرباص الأوروبية وبوينيج الأمريكية.


وتعتزم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض ضرائب عقابية إضافية على منتجات أوروبية بقيمة 3,1 مليارات دولار، كما ورد في وثيقة رسمية نشرها مكتب الممثل الأمريكي للتجارة في وقت سابق.
وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.2 % مقابل بقية العملات مما يجعل الذهب أقل ثمنا لحائزي العملات الأخرى.
وبخصوص أسعار المعادة النفيسة الآخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 0.8 % إلى 25.76 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم بنسبة 0.5 % إلى 2140.89 دولار للأوقية.
وزاد البلاتينيوم بنسبة 0.5 % إلى 2140.89 دولار للأوقية.