أسعار الذهب تتراجع مع صعود الدولار وبعد النتائج الأولية للانتخابات الأمريكية

وهبطت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.5 % إلى 1900.20 دولار للأوقية

أسعار الذهب تتراجع مع صعود الدولار وبعد النتائج الأولية للانتخابات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:10 م, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

شهدت أسعار الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، إذ ارتفع الدولار بعد نتائج أولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية أظهرت تقاربا شديدا يفوق المتوقع، مع فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فلوريدا وتقدمه في عدة ولايات أخرى متأرجحة، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعارالذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1898.97 دولار للأوقية (الأونصة) ليقلص خسائر بأكثر من 1% تكبدها في وقت سابق بعد أن استغل بعض المستثمرين انخفاض السعر لشراء المعدن الأصفر.

وهبطت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.5 %

وهبطت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.5% إلى 1900.20 دولار للأوقية.

وقال كايل رودا المحلل لدى آي.جي ماركتس “السوق تفقد الثقة في مسار واضح لفوز بايدن في الوقت الراهن.. نشهد تراجعا في التداولات استنادا إلى فوز بايدن والتأثير الكبير لذلك أننا نرى الدولار يرتفع”، وهو ما انعكس على أسعار الذهب.

وفاز ترامب في ولاية فلوريدا وتقدم على منافسه الديمقراطي جو بايدن في ولايات أخرى متأرجحة يوم الثلاثاء، لكن بايدن عبر عن ثقته في أنه سينتصر في الانتخابات عبر الفوز في ثلاث ولايات رئيسية تعرف باسم ولايات حزام الصدأ.

ومن المتوقع أن يضخ بايدن تحفيزا أكبر في الاقتصاد الذي تعصف به جائحة فيروس كورونا.

ويُعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم وانخفاض العملة، وهو ما ينتج عادة عن تحفيز كبير.

وارتفع الدولار 0.4% مقابل سلة من العملات الرئيسية.

تراجعت الفضة 1.7%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1.7% إلى 23.75 دولار. وخسر البلاتين 1% إلى 858.38 دولار وهبط البلاديوم 0.5 % إلى 2270.78 دولار.

و في التداولات الآسيوية ، تراجعت أسعار الذهب اليوم، تحت ضغط قوة الدولار الذي بدأ بالارتفاع فور بدء ظهور نتائج الانتخابات في الولايات الأمريكية.

وانخفضت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الآجلة بنسبة 0.59% لتتداول عند 1,899.10 دولار للأونصة.

وهرع المستثمرون إلى الدولار بعد أن شعرت الأسواق أن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية غير مؤكدة إلى حد كبير.

واتجه المستثمرون الذين يتطلعون إلى فترة ولاية ثانية لترامب نحو الدولار

واتجه المستثمرون الذين يتطلعون إلى فترة ولاية ثانية لترامب نحو الدولار للتحوط ضد مراكزهم التي كانوا قد راهنوا بها على فوز بايدن السريع في “موجة زرقاء” لم تحدث.

وقال المحلل كايل رودا من شركة (آي جي ماركتس): “فقد السوق الثقة في أن يكون هنالك انتصار واضح لبايدن في الوقت الحالي… لقد رأينا مراكز المراهنة على فوز بايدن تتفكك، وكان التأثير الكبير لذلك هو أننا شهدنا الدولار يصبح أقوى”.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بشكل كاسح.

ولكن عندما بدأت تظهر نتائج الولايات، بدا واضحاً أن السباق نحو البيت الأبيض أكثر تنافسية بكثير مما توهم المحللون واستطلاعات الرأي. حيث فاز الرئيس ترامب بولاية فلوريدا التي كان لا بد من الفوز بها، بينما تستمر المعارك في عدة ولايات مهمة للغاية مثل بنسيلفاينيا وميشيغان وجورجيا وويسكنسن، بدون تحديد فائز واضح فيها حتى اللحظة.

ومع احتمالية تضييق هوامش الانتصار لأي من المرشحين، قد يستغرق الأمر أسابيع طويلة قبل الإعلان عن النتيجة الحاسمة لهذه الانتخابات، وقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات اجتماعية حادة.

وكان المستثمرون الذين توقعوا فوز بايدن، قد توقعوا أن يتبع هذا الفوز إقرار سريع لحزمة تحفيز ضخمة لمواجهة آثار وباء كورونا على الاقتصاد، وهو ما كان سيتسبب في الضغط على الدولار، ودعم أسعار الذهب. ولكن ومع حالة عدم اليقين العميقة حالياً، يقوم الكثير من المستثمرين بالتحوط من خلال فتح مراكز مضاربة على قوة الدولار.

وفي حديث له مع رويترز، قال جيفري هالي، كبير محللي السوق في شركة أواندا للتداول: “تلاشت قوة الذهب مع الوصول إلى المقاومة عند مستوى الـ 1,912 دولار، وعانى بعد ذلك عندما توضح أن ترامب سيحتفظ بولاية فلوريدا المتأرجحة”.