أسعار الذهب تتراجع عالميًا مع صعود الأصول عالية المخاطر

انخفضت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.3% لتسجل 1838.10 دولار

أسعار الذهب تتراجع عالميًا مع صعود الأصول عالية المخاطر
أحمد فراج

أحمد فراج

10:08 ص, الأثنين, 14 ديسمبر 20

شهدت أسعار الذهب تراجعًا فى الأسواق العالمية اليوم الاثنين مع صعود الأصول عالية المخاطر بفعل بدء استخدام لقاح فيروس كورونا مما ألقى بظلاله على الآمال بشأن مزيد من التحفيز المالي والنقدي بالولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وهبطت أسعار الذهب الفوري 0.3% إلى 1833.21 دولار للأوقية.

أسعار الذهب تتراجع للعقود الأمريكية الآجلة 0.3%

وانخفضت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.3% لتسجل 1838.10 دولار.

هذا وبدأت أمس الأحد أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من فايزر وبيونتك في الولايات المتحدة، مما رفع الأسهم الآسيوية، وهو ما انعكس على أسعار الذهب عالميا.

لكن حد من تراجع أسعار الذهب تقارير عن خطة إنقاذ حجمها 908 مليارات دولار قد تُقر اليوم بعد أن قال مشرع ديمقراطي كبير إن حزبه قد يكون مستعدا للتوصل إلى حل وسط.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة 0.1% إلى 23.90 دولار للأونصة، بينما صعد البلاتين 0.8% مسجلا 1016.57 دولار وارتفع البلاديوم 0.3% إلى 2325.65 دولار للأونصة.

انتعاش أسعار الذهب يوم الجمعة

 وتقدمت أسعار الذهب يوم الجمعة الماضية إذ قبع الدولار قرب أدنى مستوى في عامين ونصف العام، مما بدد أثر مخاوف بشأن إرجاء حزمة تحفيز أمريكية لتخفيف تداعيات فيروس كورونا.

وصعدت أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.1% إلى 1837.21 دولار للأونصة. وتقدمت أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1841.50 دولار.

وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي فيكس “الارتباط بين (أسعار) الذهب والدولار عاد بسبب أن الأسواق وضعت في الحسبان على نحو ما التفاؤل بشأن اللقاح”.

الذهب يحتاج إلى محفز قوي جدا لوقف اتجاهه النزولي

وأضافت أن الذهب يحتاج إلى محفز قوي جدا لوقف اتجاهه النزولي وأن ذلك قد يكون على شكل اتجاه يميل صوب التيسير النقدي من جانب مجلس الاحتياطي الفدرالي، ومشروع قانون تحفيز مالي أكبر من المتوقع في الولايات المتحدة أو فشل مستبعد للقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ومؤشر الدولار منخفض 0.2 % ويجري تداوله قرب 90.5، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2018، مما يقلص تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى، وهو ما ينعكس على سعر الذهب فى الأسواق العالمية.

وأظهرت بيانات أن طلبات إعانة البطالة الأمريكية قفزت إلى قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، في برهان آخر على أن ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 والافتقار إلى تحفيز مالي إضافي يلحقان الضرر بالاقتصاد.

ويُعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم وانخفاض العملة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 23.94 دولار للأونصة وارتفع البلاديوم واحدا بالمئة إلى 2353.73 دولار.

وكشف مشرعون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في أمريكا، عن حزمة تحفيز لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، بعد شهور من تراخي الكونجرس في إجراءات معالجة الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي المرض.

وتضمن الاقتراح البالغ حجمه 908 مليارات دولار تقريبا؛ 288 مليار دولار من المساعدات للأنشطة التجارية الصغيرة مثل قروض برنامج حماية الرواتب، و160 مليار دولار من المساعدات للحكومات المحلية والولايات، و180 مليار دولار لدفع 300 دولار أسبوعيا من إعانات البطالة الإضافية حتى مارس، وفقا لمسودة إطار العمل.

تخصيص 16 مليار دولار من خطة التحفيز لتوزيع اللقاح واختبارات الإصابة

وستخصص 16 مليار دولار لتوزيع اللقاح واختبارات الإصابة وتتبع المخالطين، و82 مليار دولار للتعليم، و45 مليار دولار للنقل، وستخصص حزمة للمساعدة في الإيجار ورعاية الأطفال وخدمات النطاق العريض.

ولن يتضمن الاقتراح الجديد دفعة أموال أخرى مباشرة لمعظم الأمريكيين، لكنه سيوفر حماية فيدرالية مؤقتة من الدعاوى القضائية المتعلقة بفيروس كورونا – وهو بند عارضه الديمقراطيون – بينما تحدد الولايات قوانينها الخاصة.