أسعار الذهب تتراجع عالميًا لأدنى مستوى فى أسبوعين مع انكماش الطلب

انخفضت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6% إلى 1788.40 دولار للأوقية

أسعار الذهب تتراجع عالميًا لأدنى مستوى فى أسبوعين مع انكماش الطلب
أحمد فراج

أحمد فراج

10:22 ص, الأربعاء, 17 فبراير 21

شهدت أسعار الذهب هبوطا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، حيث واصل الذهب خسائره للجلسة الخامسة على التوالي، ليهبط إلى قاع ما يقرب من أسبوعين، فى الوقت الذى تقلص فيه الطلب على المعدن النفيس نتيجة ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وارتفاع الدولار، بحسب وكالة رويترز.

تراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1%

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1793.37 دولار للأوقية (الأونصة) .

انخفضت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6%

وانخفضت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6% إلى 1788.40 دولار.

وقفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر فبراير 2020، في حين انتعش مؤشر الدولار بعد بلوغه قاع ثلاثة أسابيع، وهو ما انعكس على أسعار الذهب عالميا.

وتتجه أنظار المستثمرين أيضا إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى للسياسة النقدية في أواخر يناير، والذي من المقرر صدوره اليوم الأربعاء.

هبط البلاتين 0.6%

ومن المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاتين، الذي يستخدم في محولات الحفز في صناعة السيارات، 0.6% إلى 1254.37 دولار، ليجري تداوله دون المستوى المرتفع الذي بلغه أمس الثلاثاء عند 1336.5 دولار، والذي كان الأعلى منذ سبتمبر 2014.

وتراجع البلاديوم 0.1 % إلى 2381.14 دولار، بينما ربحت الفضة 0.3 % إلى 27.29 دولار.

محلل: مع تجدد صعود عوائد السندات تلقت أسعار الذهب ضربة قاضية

يقول أحد المحللين: “مع تجدد صعود عوائد السندات، تلقت أسعار الذهب ضربة قاضية “ولا يهم ما إذا كانت السندات يورو بُند، أو جيلتس، أو سندات خزانة، فالقصة لا تختلف.”

“مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة، مع المراهنة على تعافي الاقتصاد، يغادر كثر مراكزهم على المعادن الثمينة. والذهب وسيلة تحوط من التضخم، ولكن مع تداولات ما بعد كورونا، سينخفض، لحين إظهار البنك المركزي الأوروبي عدم راحته إزاء عوائد السندات المرتفعة.”

لا تستطيع أسعار الذهب التعافي منذ وصولها لانخفاض 10 أسابيع دون 1,785 دولار للأوقية

ولا تستطيع أسعار الذهب التعافي منذ وصولها لانخفاض 10 أسابيع دون 1,785 دولار للأوقية خلال الأسبوع لمستويات 5 فبراير. وارتفع أسعار الذهب فقط 0.6%. والذهب أحد الأصول المحدودة التي لم ترتفع على خلفية حزم التحفيز.  

وأضاف  “لكن أي هبوط جديد ربما يكون وشيك” “تعافي الدولار ربما لم ينتهي خاصة في ظل قوة عوائد السندات، وارتفاعه سيكون دافعًا الذهب لما دون مستوى 1,750 دولار للأوقيه.”

محلل: مازال الدولار يلقى الدعم من ارتفاع العوائد على إذون الخزانة الامريكية بشكل ملحوظ

ويقول محلل آخر ” مازال الدولار يلقى الدعم من ارتفاع العوائد على إذون الخزانة الامريكية بشكل ملحوظ مُنذ الامس الأمر الذي أعطاه جاذبية أكبر أمام الذهب الذي لا يُعطي عوائد بطبيعة الحال، ما أدى لعودته للإنخفاض دون مُستوى ال 1800 دولار للأونصة”.

وأضاف ” لايزال يحتفظ الدولار بالمكاسب التي سجلها بالأمس أمام كافة العملات الرئيسية مدعوماً بهذا الصعود في العوائد داخل أسواق المال الأمريكية وإن كان يُنتظر أن يلقى هذا الصعود صدى داخل أسواق المال العالمية، لترتفع العوائد بشكل عام داخل أسواق المال الثانوية كما جرت العادة بإتباع العوائد على الدولار”.