أسعار الذهب تتراجع عالميا مع تحسن معنويات المستثمرين بشأن صحة ترامب

انخفضت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.6%

أسعار الذهب تتراجع عالميا مع تحسن معنويات المستثمرين بشأن صحة ترامب
أحمد فراج

أحمد فراج

12:15 م, الأثنين, 5 أكتوبر 20

شهدت أسعار الذهب انخفاضا فى الأسواق العالمية اليوم الإثنين، إذ أدت إشارة البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ”يستجيب جيدا“ لعلاج كوفيد-19 إلى تحسن المعنويات عالميا، مما سحب أموالا من المعدن الذي عادة ما يعتبر ملاذا آمنا، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار الذهب في السوق الفورية 0.4% إلى 1892.01 دولار للأوقية (الأونصة).

وانخفضت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الأمريكية الآجلة 0.6 % إلى 1897.10 دولار.

وقال هارشال باروت كبير مستشاري الأبحاث المعنيين بجنوب آسيا لدى ميتالز فوكاس، إن التقارير الإيجابية عن صحة الرئيس ترامب تدعم المعنويات، بينما تضغط على الذهب، مضيفا أن الضبابية السياسية بوجه عام في الولايات المتحدة تظل قائمة في الفترة التي تسبق الانتخابات الأمريكية، وهو ما ينعكس على أسعار الذهب فى الأسواق العالمية.

وقال أطباء معالجون لترامب إن صحته تتحسن وقد يعود للبيت الأبيض يوم الإثنين.

لكن خبراء آخرين يحذرون من أن حالة ترامب قد تكون خطيرة.

وتراجع الدولار 0.1 % مقابل عملات منافسة، في حين ارتفعت أسواق الأسهم، إذ ساهم تعافي ترامب في تهدئة أسواق المال.

ارتفعت الفضة 0.1 % إلى 23.73 دولار للأوقية

ومن المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1% إلى 23.73 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.9% إلى 873.96 دولار، وخسر البلاديوم 0.3% ليسجل إلى 2302.14 دولار.

وفاجأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنصاره الذين تجمعوا خارج المستشفى التي يرقد فيها للعلاج بعد إصابته بمرض كوفيد-19، بخروجه في موكب سيارات.

ولوّح ترامب، الذي كان يرتدي كمامة، من داخل سيارته لأنصاره، بعد لحظات من نشره تغريدة بموقع تويتر، قال فيها إنه سيقوم “بزيارة مفاجئة”.

وقال الرئيس، الذي تعرض لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع الوباء، في تغريدته إنه تعلم الكثير عن فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، قال أطباؤه إن ترامب يواصل التحسن وربما يخرج من المستشفى في وقت مبكر من يوم الإثنين.

وفي تغريدة، قال الرئيس – الذي كان يرتدي سترة وقميصاً بدون ربطة عنق: “لقد تعلمت الكثير عن كوفيد، لقد تعلمت ذلك بالذهاب حقاً إلى المدرسة، هذه هي المدرسة الحقيقية، هذه ليست المدرسة التي نقرأ فيها الكتب، لقد عشت ذلك، إنه أمر مثير للاهتمام، سأخبركم عنه في وقت لاحق”.

وأدى تشخيص إصابة الرئيس، الذي أعلنه في تغريدة في وقت مبكر من يوم الجمعة، إلى قلب حملته الانتخابية رأساً على عقب، ويواجه ترامب منافسه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات المقررة يوم 3 نوفمبر.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في مركز وولتر ريد الطبي العسكري الوطني بالقرب من العاصمة واشنطن، قال الطبيب كونلي إنّ مستوى الأكسجين لدى ترامب انخفض لأول مرة صباح الجمعة في البيت الأبيض.