أسعار الذهب تتراجع عالميا مع ارتفاع معنويات المستثمرين بشأن لقاح كورونا

تلقى المعدن الأصفر الدعم من انخفاض مؤشر الدولار 0.1%

أسعار الذهب تتراجع عالميا مع ارتفاع معنويات المستثمرين بشأن لقاح كورونا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:43 ص, الثلاثاء, 17 نوفمبر 20

شهدت أسعار الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، إذ وازن تفاؤل السوق بشأن لقاح ثان محتمل لكوفيد-19 هبوط الدولار والمخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فى دول العالم، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1886.17 دولار للأوقية (الأونصة).

تراجعت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الآجلة في الولايات المتحدة 0.2%

وتراجعت أسعار الذهب بالنسبة للعقود الآجلة في الولايات المتحدة 0.2% إلى 1884.50 دولار.

وقال هان تان المحلل لدى إف.إكس.تي.إم “التفاؤل بشأن لقاح لكوفيد-19 يثبط الطلب على المعدن النفيس”، وهو ما ينعكس على أسعار الذهب عالميا.

وأضاف تان أن جدول أعمال يقوده الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي قد يتمخض عن تحفيز مالي أكبر وبالتالي يدعم أسعار الذهب .

وتلقى المعدن الأصفر الدعم من انخفاض مؤشر الدولار 0.1%.

انخفضت أسعار الذهب 1.3% يوم الإثنين بعد أن قالت مودرنا إن لقاحها فعال بنسبة 94.5%

وانخفضت أسعار الذهب 1.3% يوم الإثنين بعد أن قالت مودرنا إن لقاحها فعال بنسبة 94.5% في الوقاية من كوفيد-19 بناء على بيانات مؤقتة من تجربة سريرية، لتصبح ثاني شركة أدوية أمريكية بعد فايزر تعلن عن نتائج تفوق التوقعات.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.7% إلى 24.58 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.4% إلى 921.49 دولار، بينما هبط البلاديوم 1.1% إلى 2308.11 دولار.

يقول رئيس محللي المعادن الثمينة في إتش إس بي سي، جيم ستييل، إن متوسط سعر الذهب سيكون 1,965 دولار للأوقية في 2021. والسبب في ذلك من وجهة نظره هو تسارع قوى الاقتصادي الكلي مع السياسات التيسيرية، والتي تستمر في تزويد الذهب ببعض القوة. ولكن تتحسن ظروف الاقتصاد الكلي وتقل المخاطر الجيوسياسية بفضل سياسات بايدن المختلفة عن سياسات سابقه.

يتحسس الذهب من المخاطر الجيوسياسية

يتحسس الذهب من المخاطر الجيوسياسية، فإذا استمر الصراع بين الولايات المتحدة وغيرها من الدول، وهنا لا نتحدث عن دولة واحدة، سيصبح الأمر أكثر خطرًا. ولكن سياسة بايدن، لا تبدو عدائية ولن تسبب مخاطرة جيوسياسية كسابقه، وهذا ما يدل على سلبية في أفق سعر الذهب.

ويشدد ستيل على أن متوسط سعر الذهب سيكون 1,965، وليس السعر النهائي للعام.

وقال: “نتوقع قوة في مستهل العام الجديد، وربما نشهد اعتدالًا في النصف الثاني من العام، ولكن لا ننسى بأن هذا متوسط، والسوق سيقضي بعض الوقت عند سعر 2,000 دولار للأوقية، وبعض الوقت دون سعر 1,900 دولار للأوقية،” ومن هنا يأتي متوسط الهدف بـ 1,965 دولار للأوقية.

واستفادت أسعار الذهب من السياسة النقدية العالمية، وسياسات التيسير النقدي، ومعدلات الفائدة المنخفضة.

يذكر ستييل: “أغلب ارتفاعات سعر الذهب تتسم بالتالي: ديون وسيولة، بدرجات متراوحة، والآن يستفيد الذهب من هذا، وربما يستمر هذا لفترة، وأعني بأننا نعيش على سياسات تيسير نقدي مستمرة لفترة زمنية طويلة”.