أسعار الذهب اليوم في مصر .. وعيار 21 يقترب من 3500 جنيه للجرام

عيار 18 يسجل 2979 جنيها للجرام

أسعار الذهب اليوم في مصر .. وعيار 21 يقترب من 3500 جنيه للجرام
عمر سالم

عمر سالم

3:11 م, الثلاثاء, 13 أغسطس 24

استقرت أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 13-8-2024 مع بداية تداولات اليوم وذلك بعد أن ارتفع خلال تداولات الأمس، حيث اكتسب الدعم من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي يوم أمس بالإضافة إلى استمرار التوترات الجيوسياسية في المنطقة وتخوفات من عودة سعر صرف الدولار إلى الارتفاع.

أسعار الذهب اليوم في مصر

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند 3475 جنيها للجرام، بعد ارتفاعه أمس 15 جنيهًا.

فيما سجل سعر الجنيه الذهب نحو 27800 جنيه بدون أى رسوم أخرى.

كما بلغ سعر الجرام عيار 18 نحو 2979 جنيها للجرام بدون مصنعية.

وجد سعر الذهب العالمي الدعم في الارتفاع من أداء الذهب العالمي الإيجابي يوم أمس، بالإضافة إلى التخوفات الحالية من حدوث ارتفاعات جديدة في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وقد تزايد هذه المخاوف منذ خروج جزء من الأموال الساخنة من أسواق الدين المصرية خلال أزمة السوق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

نتج عن هذا ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية ليصل إلى متوسط 49.50 جنيه لكل دولار، ليستقر بعدها فوق المستوى 49 جنيها للدولار واليوم يصل متوسط السعر عند 49.37 جنيه لكل دولار.

أدى هذا إلى لجوء التجار لتسعير الذهب المحلي بسعر دولار تحوطي أعلى من سعر الصرف الرسمي تحسباً للتغيرات السعرية التي قد تحدث، بالإضافة إلى عودة الطلب على الذهب المحلي إلى التزايد بشكل تدريجي خاصة بعد ارتفاع سعر الذهب المحلي والعالمي.

شهدت الفترة الماضية توسعا في عمليات تصدير الذهب بسبب ضعف الطلب المحلي، ولكن مؤخراً عاد الطلب المحلي إلى الارتفاع بشكل تدريجي، مما دفع بعض التجار إلى التوقف عن عمليات التصدير.

وقد طالبت شعبة الذهب الدولة بإعادة تطبيق مبادرة زيرو جمارك التي سمحت بدخول حوالي 4.6 طن من الذهب عند تطبيقها لمدة سنة، الأمر الذي يعمل على تحقيق توازن بين العرض والطلب في السوق المحلية خاصة في ظل توقف عمليات استيراد الذهب.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

تراجع سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد تسجيل أعلى مستوى منذ 2 أغسطس الماضي، وذلك بسبب عمليات جني الأرباح على الذهب قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر اليوم وغداً، والتي من شأنها أن تؤثر على تحركات الأسعار بشكل كبير ، وفق تقرير جولد بيليون.

توقف سعر أونصة الذهب العالمي عن الارتفاع عند المستوى 2476 دولارا للأونصة ليبدأ في التراجع من هذا المستوى، الأمر الذي يدل أن الذهب يحتاج لجمع المزيد من الزخم حتى يتمكن من اختراق منطقة 2480 – 2483 دولارا للأونصة التي تمثل آخر قمة تاريخية تم تسجيلها.

أما عن السعر المحلي:

ارتفع سعر الذهب المحلي عيار 21 ارتفاع يوم أمس ليصل إلى أعلى مستوى عند 3480 جنيها للجرام، واليوم افتتح تداولاته تحت هذا المستوى في محاولة لتجميع زخم إيجابي كافي لدفع السعر إلى الارتفاع والوصول إلى مستهدفه عند 3500 جنيه للجرام.